«عمران» و«ماجد الفطيم»:
مشروع مشترك في مسقط بقيمة 13 مليار دولار

11.07.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقّعت الشركة العمانية للتنمية السياحية «عمران» و«ماجد الفطيم» إتفاقية شراكة استراتيجية لتطوير الجزء الغربي من مدينة العرفان التي تعتبر أكبر مشروع تطوير حضري في السلطنة، يتماشى مع رؤية عمان 2040. وتعكس الإتفاقية الدور الحيوي الذي تلعبه «عمران» كمحفز للإستثمارات والشراكات مع كبار المطورين مثل «ماجد الفطيم».

وتقع منطقة شرق العرفان التي يتم تطويرها حالياً بمحاذاة وادي العرفان قرب مطار مسقط الدولي وهي عبارة عن منطقة متعدّدة الإستخدام تتركّز حول مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.  يقع المشروع الجديد المتعدد الإستخدام في الجزء الغربي من مدينة العرفان ويمتد على مساحة 4.5 ملايين متر مربع، وتقدر تكلفته بنحو خمسة مليارات ريال عماني (نحو 13 مليار دولار) تمتد على مدى 20 عاماً، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وسيضمّ مشروع مدينة العرفان عند اكتماله أكثر من 11 ألف وحدة سكنية متنوعة ومتاجر تجزئة ومكاتب. 

رئيس مجلس إدارة «عمران» د. علي بن مسعود السنيدي اعتبر أن «تطوير مدينة العرفان يعدّ إضافة كبيرة إلى العاصمة مسقط ويعكس رؤية السلطان قابوس بن سعيد لتنويع مصادر الدخل وتنمية الاقتصاد العُماني. ومن المؤمل أن يحقق المشروع فوائد ملحوظة للاقتصاد بشكل عام والقطاع السياحي وتنمية المجتمع بشكل خاص».

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة «عمران» بيتر واليكنوسكي أن «مدينة العرفان تجسد دور الشركة في تعزيز البنى الأساسية للقطاع السياحي والعقاري في البلاد، عبر وضع معايير جديدة للوجهات الحضرية المستدامة. وأشار إلى أنه «خلال السنوات المقبلة، ستكون لمدينة العرفان عوائد إيجابية كبيرة تسهم في رفد الاقتصاد الوطني بنحو 400 مليون ريال». ولفت إلى «أن شراكتنا مع «ماجد الفطيم» دليل على نجاح نهج الشراكة الإستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في السلطنة».

الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم» القابضة آلان بجاني أثنى على «الجهود المبذولة لإتمام هذه الشراكة»، معرباً عن حماسة «لمواصلة لعب دور رئيسي في التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان». وقال:«إن التزامنا الطويل الأمد تجاه عمان دعانا إلى زيادة استثماراتنا لتصل إلى 705 ملايين ريال عماني في مشاريعنا القائمة وخلق أكثر من 42 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث نأتي في مقدمة مستثمري الخليج في سلطنة عمان بإستثناء القطاعات المتعلقة بالطاقة».

وقال الرئيس التنفيذي لمشاريع الوجهات المتكاملة في شركة «ماجد الفطيم العقارية» هوازن اسبر:«إن عُمان أصبحت  مركزاً رائداً لمشاريع التطوير العقاري نظراً إلى أجندة النموّ والتنوع الاقتصادي التي تعتمدها. وبالتماشي مع سجلّ نجاحنا في الموج مسقط، نسعى إلى إنشاء وجهة أخرى لأسلوب حياة متكامل على مستوى عالمي تركز على الإنسان وتلتزم بالثقافة والتراث المحليين».