مدبولي: إتفاقية التجارة الأفريقية تستهدف تنمية الإستثمارات الخاصة

11.07.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

إعتبر رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر د. مصطفى مدبولي أن نجاح إنشاء منطقة تجارة حرة قارية في أفريقيا يستند إلى الرؤية المتكاملة حول خلق فرص حقيقية لرواد الأعمال والمستثمرين داخل القارة، وشدّد على ضرورة  تحرير تجارة السلع بما يلبي طموح الشعوب الأفريقية ورجال الأعمال الأفارقة، مع مراعاة خصوصية الصناعات الوليدة وذات الأهمية الإستراتيجية، بما يسمح بمواجهة المنافسة في الأسواق العالمية.

كلام مدبولي جاء خلال مشاركته في أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للإتحاد الأفريقي، ممثلاً للرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي انعقد في نواكشوط، مطلع الشهر الماضي. وقال:«إن مصر حرصت على أن تكون في طليعة الدول الأربع والأربعين الموقعة على الإتفاقية المنشأة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية، كخطوة كبيرة على طريق التكامل الإقتصادي للوصول إلى الهدف الرئيسي وهو الجماعة الاقتصادية الأفريقية وفق معاهدة أبوجا».

وأضاف مدبولي:«إنه على الرغم من النتائج الكبيرة المحققة حتى الآن، وملاحق الإتفاقية المقرر اعتمادها خلال القمة الحالية، إلا أنه علينا أن ندرك أن الطريق ما زال طويلاً ويتطلب منا جميعاً الإستمرار في التعاون الوثيق، والعمل الدؤوب لاستكمال المفاوضات حسب برنامج العمل الانتقالي، والبدء الفوري في مفاوضات المرحلة الثانية المتعلقة بالمنافسة والاستثمار وحقوق الملكية القارية لبلوغ الهدف النهائي الذي يكفل الازدهار لاقتصاداتنا والرخاء لشعوبنا».