2018 عـام الإنفـاق الإعلاني المتقلّب

15.10.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تأرجح الإنفاق الإعلاني في الدولة منذ مطلع العام حين توقع خبراء شركتي Zenith Optimedia 

وCarat المتخصصين بإحصاءات الإنفاق الإعلاني حول العالم أن تكون أسواق الشرق الأوسط هي الوحيدة التي ستشهد تراجعاً في مستوى الإنفاق الإعلاني خلال السنة الحالية، بينما سيرتفع حجم السوق الإعلانية في جميع الدول الأخرى.

في نهاية الفصل الأول، برهنت سوق دولة الإمارات أنها مستمرة بلعب دور المفاجآت الإيجابية، فبدلاً من أن ينخفض الإنفاق الإعلاني فيها بنسبة 18.6 في المئة كما توقع المراقبون، ارتفع حجم السوق بنسبة 10 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2017.

ولكن الأرقام عادت وانخفضت خلال النصف الأول من هذه السنة، إذ بلغ مجموع الإنفاق الإعلاني 900.076.723 مليون دولار بينما كان هذا المجموع في نفس الفترة من العام المنصرم 933.316.516 مليون دولار، أي بتراجع مقداره 33.239.793 مليون دولار ونسبة 3.56 في المئة.

هذا التراجع كان شاملاً في جميع أسواق مجلس التعاون الخليجي حيث كانت نسبته في الكويت هي الأقل، إذ بلغت 1.6 في المئة، بينما تراجع الإنفاق الإعلاني في السعودية بنسبة 7 و 10 في المئة في سلطنة عمان و14 في المئة في قطر و17 في المئة في البحرين، حتى الوسائل الإعلانية الإقليمية ومعظمها يبث وينشر من دولة الإمارات فقد شهدت نمواً طفيفاً بنسبة 0.37 في المئة.

السوق العربية الوحيدة التي سبحت بعكس التيار هي السوق اللبنانية التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 5.86 في المئة والفضل في هذه الزيادة يعود الى الحملات الإعلانية المكثفة التي قام بها المرشحون والأحزاب السياسية خلال الإنتخابات البرلمانية بين شهري نيسان وأيار.

الحصة الأكبر من ميزانيات الإعلان في دولة الإمارات خلال النصف الأول من العام الحالي خصصت للإعلان الخارجي ولوحات الطرق التي بلغت قيمة الإنفاق الإعلاني عبرها 357.9 مليون دولار، بينما كانت قيمة الإنفاق عبر وسائل الإعلام المطبوعة كالصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والشهرية 252.7 مليون دولار بتراجع بنسبة 21.7 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.

واللافت للنظر، أن الإنفاق الإعلاني في المملكة المتحدة في نفس الفترة بلغ 7.44 مليار دولار بنمو بنسبة 5.9 في المئة عن نفس الفترة سنة 2017 وقد كانت الرافعة هي الحملات الإعلانية عبر الوسائل الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي التي كانت نسبة الزيادة فيها 39.3 في المئة بالمقارنة مع الستة أشهر الأولى من العام 2017.

إرتفع الإنفاق الإعلاني خلال النصف الأول من هذه السنة في جميع أسواق العالم بسبب مباريات كأس العالم ولكن حصر البث بمصدر واحد في أسواق الخليج حرم العدد الكبير من عشاق اللعبة من متابعة المباريات وحرم أسواقنا جميعها – ما عدا قطر – من ريع هذه المناسبة 

 

بقلم: رمزي رعد

رئيس مجلس إدارة شركة TBWA/RAAD