الخدمات السحابية "تخطف" جزءا كبيرا من الانفاق
على تكنولوجيا المعلومات

30.10.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني

توقّعت مؤسسة الدراسات والأبحاث "غارتنر" أن تتحول نسبة 28 في المئة من عمليات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات إلى مجال "السحابة" Cloud بحلول العام 2022، مقارنة بمعدلات الإنفاق في العام 2018 والتي بلغت 19 في المئة. ‏ومن المتوقع أن تتسارع معدلات إنفاق المؤسسات على عروض الخدمات وتكنولوجيا المعلومات القائمة على السحابة مقارنة بعروض الخدمات التقليدية التي لا تعتمد على السحابة. وذكرت غارتنر أن معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في قطاع المؤسسات تشهد تحولاً مستمراً نحو بدائل وحلول جديدة قائمة على السحابة على الرغم من أن عملية التحول هذه تحتاج إلى سنوات عديدة، نظراً لطبيعة تكنولوجيا المعلومات التقليدية في قطاع المؤسسات. كما أن التحول نحو السحابة يُبرز الجانب المشرق لمرونة وسلاسة العمليات التي يمكن الحصول عليها، والتي يُنظر إليها أيضاً على أنها مزايا التحول نحو مساحات التخزين حسب الطلب، ودفع الاستحقاقات بما يتوافق مع الطلب ضمن السحابة. ‏

 ‏وسيتأثر نحو 1.3 تريليون دولار من حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب عمليات التحول نحو السحابة بحلول عام 2022. وسيكون بمقدور مزوّدي الخدمات القادرين على الاستفادة من تحول معدلات الإنفاق نحو السحابة، تحقيق نجاحات طويلة الأمد خلال العقد القادم. ‏‏‏وتوصي غارتنر بأن يستخدم مزودو الخدمات عمليات التحول نحو السحابة كمقياس لتحديد الفرص المستقبلية‏‏. 

 ‏‏وبحسب غارتنر فإن أكبر ‏‏عملية‏ تحول‏‏ نحو السحابة قبل عام 2018 كانت على مستوى برمجيات التطبيقات، وكانت مدفوعة بشكل خاص ببرمجيات ‏‏إدارة‏‏ ‏‏علاقات‏‏ ‏‏العملاء‏‏ ‏‎CRM‎‏. وقد وصلت برمجيات إدارة علاقات العملاء ‏‎CRM‎‏ بالفعل إلى نقطة تحول باتت معها معدلات الإنفاق ضمن السحابة تفوق تلك التي تتم على مستوى البرمجيات التقليدية. وسوف يستمر هذا التوجه بالتوسع بشكل أكبر ليشمل أنواعاً أخرى من برمجيات التطبيقات بما في ذلك مجموعة برمجيات مايكروسوفت أوفيس، وخدمات برمجيات المحتوى، وخدمات تعزيز التعاون، وذلك حتى نهاية عام 2022.