SmartStream:
تعهيـد الأعمـال الماليـة يعزّز نمـو المؤسسـات

15.11.2018
هيثم قدورة
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
الاقتصاد والاعمال

تُعدّ شركة SmartStream إحدى أبرز الشركات العالمية المتخصصة في تزويد الخدمات المُدارة للقطاع المالي، وقد حققت الشركة نجاحات مهمة حتى في الأسواق التي تختبر ظروفاً صعبة وتمكّنت من تكوين قاعدة زبائن تضم أكثر من 2500 مؤسسة مالية، وتشمل هذه القاعدة 70 من بين أفضل 100 بنك في العالم إلى جانب كبار مديري الأصول والوسطاء في العالم. ولدى الشركة حضور لافت في المنطقة، إذ تنشط في كل من دولة الامارات، السعودية، قطر، سلطنة عُمان، الكويت، الأردن وتخطط لدخول السوقين اللبنانية والمصرية، كما تواكب الشركة طموح الشركات لتسهيل إدارة السيولة خصوصاً تلك التي تعمل في دول وأسواق عدة، وتودّ تحسين إدارة المخاطر لديها. 

يكمن جوهر هذا النجاح في القدرة على التفاعل مع العميل والسوق والتغيرات التنظيمية من خلال حلول مبتكرة، ولهذا السبب، وحتى في ظروف السوق الصعبة، تواصل الشركة استثمار أكثر من 20 في المئة من العائدات في الأبحاث والتطوير. وساهم دمج خدمات «ما بعد العمليات التجارية»

Post Trade مع خدمات إدارة البيانات الفريدة الخاصة بها، في تمكين SmartStream من تقديم حلول ثورية في القطاع المالي.

تعهيد الخدمات

مبدأ الخدمة المُدارة هو عملياً «تعهيد» Managed Services الأعمال غير الأساسية وغير الحساسة إلى طرف ثانٍ وأهميتها تنبع من أنها تُعفي المصارف والمؤسسات المالية من الجهود المضنية التي تُثقل كاهلها وترتّب عليها تكاليف غير ضرورية. من جهة أخرى، تساهم الخدمات المُدارة في مساعدة المؤسسات المالية على تسريع أعمالها خصوصاً في تنفيذ العمليات وبكلفة أقل. سابقاً كانت البنوك تلجأ إلى استشاريين للمساعدة على تخفيض كلفة التحويلات والتشغيل والعمليات، لكن هذا الحل لم يكن مُستداماً، لهذا لجأت المؤسسات المالية إلى شركات مثل SmartStream لتحقيق إستمرارية الحلول المطبّقة.

وقد أبرزت الأزمة المالية العالمية الأخيرة ضعف الاستثمار لدى المؤسسات المالية، وأدى ذلك إلى وضع ضوابط تشغيلية غير فعالة وأنظمة غير مرنة وخففت القدرة على الاستجابة للإنكماش الاقتصادي، وقد تضخّمت أوجه عدم الكفاءة هذه عن طريق زيادة تعقيد المعاملات وتذبذب الأحجام؛ وقد كلّف ذلك الناشطين في الأسواق نحو 18 مليار دولار سنوياً. وتعمل الشركة على وضع حلول للتحديات التي تواجهها المؤسسات المالية من خلال المنتجات التي تغطي مرحلة ما بعد العمليات التجارية بأكملها ما يسمح بوجود عمليات أبسط وأكثر كفاءة وفعالية.

رفع «معدلات التطابق» 

ويتيح إعتماد حلول SmartStream للشركات تحقيق «معدلات تطابق» Matching Rates في السوق تزيد على 95 في المئة مقارنة بمتوسط الصناعة البالغ 84 في المئة تقريباً. علاوة على ذلك، فإن SmartStream هي المزود الوحيد الذي يمتلك القدرة على ربط إدارة البيانات بين أقسام عدة ونتيجة لذلك، تعتبر حلول الشركة حاسمة لإعادة تهيئة بيئات «ما بعد العمليات التجارية» Post Trade التي تتطلبها اللوائح التنظيمية الجديدة، سواء كانت شفافية السيولة، إزالة المخاطر التشغيلية أو نقل العمليات وغيرها من القوانين. ويقدم منهج الشركة في إنشاء وتقديم ودعم مجموعة من الحلول الرائدة في الصناعة المالية قيمة كبيرة للشركات، ما يضمن عائد استثمار سريعاً وخفض التكلفة الإجمالية للملكية، وقد مكّن ذلك الشركة من التفوق على منافسيها في مختلف الأسواق وفي ظل كافة الظروف، وإستدامة قيادتها للسوق مع ضمان حصول عملائها على منتجات وخدمات جديدة.