Bentayga V8 و Continental GT
جديد Bentley في الشرق الأوسط

22.11.2018
Bentley Bentayga V8
Bentley Bentayga V8
Bentley Continental GT
Bentley Continental GT
Bentley Continental GT
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Printer Friendly and PDF
خطار زيدان

إختارت شركة «بنتلي» Bentley Motors قمّة جبل جيس في إمارة رأس الخيمة الذي يُعدّ الأكثر ارتفاعاً في دولة الإمارات ( 1934 متراً)، واستحدثت مطعماً أطلقت عليه اسم Peak of Luxury ( قمّة الفخامة ) فتح أبوابه لفترة سبعة أيام فقط وقدّم لـ 150 ضيفاً لائحة طعام مميّزة من ابتكار الشيف كولين كلاغ، وذلك للإحتفال بإطلاق «بنتلي» لطرازي Bentayga V8 وContinental GT  في الشرق الأوسط، واستعراض المستويات العالية من الفخامة، كما كانت مناسبة لعدد من الصحافيين المختصين لإختبار هذين الطرازين الجديدين المميزين بفخامتهما وقوة أدائهما على الطرق الجبلية المتعرجة.

Bentayga V8

يعتبر Bentayga V8 طراز المدخل لتشكيلة الطرازات الفاخرة المتنوعة لدى «بنتلي»، وهو يجسد البراعة الحرفية واليدوية والخيار الثاني لعشاق سيارات «بنتلي» المتعددة الإستعمال مع طراز Bentayga W12 الذي حقق نجاحاً كبيراً منذ طرحه في العام 2016. وباستثناء حجم المحرك وقوته وبعض اللمسات التصميمية الخاصة فإن الطرازين V8 و W12 يتضمنان نفس التجهيزات والمواصفات التقنية واللمسات الراقية. 

محرك V8 بقوة 542 حصاناً 

جهزت «بنتلي» طراز Bentayga V8 بمحرك من ثماني أسطوانات، سعة 4.0 لترات مع 32 صماماً وشاحن توربيني توأمي يولّد قوّة عالية قدرها 542 حصاناً (600 حصان لطراز W12 )، عند ستة آلاف دورة في الدقيقة، وعزم دوران 770 نيوتن/ متر عند ما بين 1.960 و 4.500 دورة في الدقيقة، ما يمنح المركبة سرعة قصوى تبلغ 290 كلم/الساعة، وقدرة على التسارع من نقطة الثبات إلى 100 كلم/الساعة خلال 4.5 ثوان، ويتميز هذا المحرك بقلة استهلاكه للوقود (11.4 لتر/ 100 كلم) وبمعدل منخفض لإنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون (260 غ/ كلم) ويمكن للمحرك العمل من خلال أربع اسطوانات فقط بسلاسة تامة عندما لا تكون هناك حاجة لاستخدام الأسطوانات الثماني. ويقترن هذا المحرك مع علبة تروس ZF أوتوماتيكية من ثماني سرعات، ونظام الدفع المستمر على جميع العجلات بنسبة عزم تبلغ 60:40 بين العجلات الأمامية والخلفية.

ولأوّل مرّة تتوفر في Bentayga مكابح مصنوعة من الكربون والسيراميك كتجهيز اختياري، ويُعدّ نظام المكابح هذا الأكبر والأقوى الذي يتم تركيبه في سيارة «بنتلي»، كما إنه أكبر نظام مكابح أمامية يتم تركيبه في أي سيارة إنتاج عام. 

أنظمة سلامة وراحة متطورة  

تتوفر  Bentayga V8 بنظام «بنتلي» للقيادة الديناميكية، وهو أول نظام من نوعه في العالم للتحكّم الكهربائي الفعّال ومنع الإنقلاب، يعمل كهربائياً بجهد 48 فولت، كما يوفر نظام «بنتلي» المتكيّف والتفاعلي مقاومة إلتوائية متغيّرة تتيح لمركبة Bentayga التحلّي بالقدرة الديناميكية وتوفير الراحة لجميع الركّاب طول الوقت. أيضاً جهّزت السيارة بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات (ESC)‏، النظام المتعدّد الوضعية للتحكّم بالجر (TCS)، نظام التحكّم بهبوط المنحدرات (HDC)‏، نظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً (EPAS)‏ لتأمين توجيه واستجابة أسرع وأكثر سلاسة للسائق وثبات آمن للسيارة، نظام التحكّم المتكيّف بالسرعة (ACC) الذي يشتمل على وظائف التوقّف والانطلاق، والتحكّم المتكيّف التنبّؤي بالسرعة والمساعدة على تمكين السائق من الحفاظ على مسافة محددة بين مركبته والسيارة التي تسير أمامه.

وتتضمن السيارة أيضاً نظام التعرّف على اللافتات المرورية، نظام التحذير من مرور السيارات خلف السيارة عند الرجوع بها، نظام الرؤية العلوية، نظام المساعدة على الركن، نظام الرؤية الليلية، إضافة إلى شاشة عرض رأسية تقلّل من تشتّت انتباه السائق وتزيد من مستوى الأمان. 

توفر Bentayga لسائقيها ثماني وضعيات مختلفة لديناميات القيادة على مختلف أنواع الطرق ( أربع للطرق المعبّدة، وأربع للطرق الوعرة )، ويمكن اختيار الوضعية المناسبة حسب الطريق لقيادة أكثر راحة وهدوءاً وأماناً، كما توفر شاشة معلومات السائق كافة المعلومات حول الارتفاع عن الأرض ودرجة الميلان وارتفاع العجلة وزاوية التوجيه والبوصلة ومستوى الارتفاع، كما زودت Bentayga V8 بنظام تعليق هوائي متعدّد الوضعية. 

Continental GT

تمّ منذ العام 2003 إنتاج ما يزيد على 66.000 سيارة Continental GT من «بنتلي» يدوياً في مصنع الشركة في مدينة كرو في إنكلترا. الجيل الثالث من Continental GT يجمع ما بين كفاءة الأداء والفخامة المُتقنة يدوياً وأحدث التقنيات المتطوّرة، وهو يعتبر مؤشراً عن الهندسة التصميمية المستقبلية لدى «بنتلي». 

لم تخرج «بنتلي» عن توجهها الكلاسيكي المميز في تصميم هذا الطراز، لكنها أعطته نفحة أكثر عصرية خصوصاً في القسم الخلفي للسيارة الذي جاء مختلفاً عما عهدناه لدى المصنّع البريطاني، خصوصاً لناحية الأضواء الخلفية المصمَّمة بأشكال بيضاوية. وجاءت أبعاد السيارة أطول وأكثر انخفاضاً عن الجيل السابق، وقد تم تقديم وضعية العجلات الأمامية للأمام لمسافة 135 ملم، ما سمح بتمديد غطاء المحرّك وخفض مستوى ارتفاع مقدّمة السيارة، كما تم تصنيع السطح الخارجي للسيارة من الألمنيوم باستخدام تقنية التشكيل الفائق (Super Formed technology).

مقصورة فاخرة وتقنيات ذكية

تمتاز المقصورة الداخلية للسيارة بهدوئها، وقد تمّ خفض مستوى الضجيج بمقدار تسعة دسيبل مقارنة بالطراز السابق. وكعادتها، لم تبخل «بنتلي» في استخدام أجود أصناف الجلود الطبيعية والقشور الخشبية النادرة المستخرَجة من مصادر مستدامة، والكروم المصقول يدوياً في المقصورة الداخلية للسيارة. ويجري استخدام أكثر من عشرة أمتار مربّعة من الخشب في كل سيارة Continental GT، ويستغرق ابتكار وتركيب التجهيزات الخشبية يدوياً تسع ساعات.

تتميّز Continental GT بوحدة عرض «بنتلي» الدوّارة (Bentley Rotating Display) المبتكَرة والأولى من نوعها في هذا القطاع، تضم أكبر شاشة لمس من «بنتلي»، وهي وحدة عرض الوسائط المتعدّدة MMI الرقمية مقاس 12.3 بوصة، مع شاشة رئيسية قابلة للتهيئة من العميل وثلاث نوافذ قادرة على عرض الوظائف المفضّلة لدى السائق، مثل الملاحة والوسائط والهاتف، وغيرها. وقد تم تصميم واجهة المستخدم على غرار الهاتف الجوّال العصري. لوحة أجهزة القياس المخصّصة للسائق أصبحت رقمية بالكامل وقابلة للتعديل. المقاعد قابلة للضبط ضمن 18 وضعية ويحتفظ فرش المقاعد بنمط تطريز «بنتلي» المميّز، ويتوفر نمط تطريز جديد فريد يُسمّى «ألماس في ألماس»، يتمتّع بملمس فائق النعومة.

وبالنسبة إلى النظام الصوتي للسيارة، يمكن الاختيار بين ثلاثة أنظمة صوتية، تتراوح قدرتها ما بين 650 واط ( عشرة مكبرات للصوت ) و 2200 واط ( 18 مكبراً للصوت ). 

محرك W12 بقوة 626 حصاناً 

زودت سيارة Continental GT الجديدة بطراز مُحسَّن من محرّك Bentley W12 TSI تم تصميمه وتطويره وتصنيعه يدوياً في كرو، سعة 6.0 لترات، وقوة 626 حصاناً، وعزم دوران قدره 900 نيوتن/متر، ما يمكّن السيارة التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 3.7 ثوان، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 333 كلم/ساعة. ويتميز المحرك بقلة استهلاكه للوقود (12.2 لتر/100 كلم مقارنة بـ 14.2 لتر/100 كلم للطراز السابق )، ومعدل منخفض لانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون يبلغ 278 غ/كلم (تحسُّن بنسبة 16 في المئة مقارنة بالطراز السابق). 

ناقل الحركة مزدوج القابض وثماني السرعات، ونظام الدفع بجميع العجلات (Active All-Wheel-Drive System) حلّ مكان نظام تقسيم قوّة الدفع التقليدي بنسبة 40‏:60 بين العجلات الأمامية والخلفية. 

تجهيزات ذكية

جهزت سيارة Continental GT بميّزة القيادة الديناميكية (Bentley Dynamic Ride) من «بنتلي» للتحكم في السيارة ومنع انقلابها، نظام «بنتلي» للتحكّم بديناميكيات القيادة (Drive Dynamics Control). كما تضم Continental GT نظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً (EPAS)، مع باقة واسعة من خصائص مساعدة السائق، بما في ذلك ميّزة المساعدة الفعّالة في الحفاظ على المسار (Active Lane Assist)، ميّزة المساعدة في الازدحام المروري (Traffic Jam Assist) وميّزة المساعدة في ركن السيارة (Park Assist). وهناك ميّزة رئيسية أخرى تتمثّل في الجيل الأحدث من نظام التحكّم المستمر بالتخميد (CDC)، والذي يعمل بإستمرار على ضبط قوى المخمّدات لتحسين مستوى الراحة لأقصى حد. وتتميّز المكابح بأنها أكبر على المحور الأمامي، مع زيادة في الحجم بمقدار 15 ملم لتصل إلى 420 ملم بحيث تتناسب مع كفاءة الأداء المُحسَّنة.