سوق أبوظبي العالمي ومصرف الهلال وشبكة "جبرل":
حلول إسلامية لتقنية "بلوك تشين"

26.11.2018
طلال طباع
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلن سوق أبوظبي العالمي عن تعاونه مع مصرف الهلال وشبكة "جبرل" للتكنولوجيا المالية لتطوير واختبار جيل جديد من صفقات الصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية عبر تقنية سجلات التوزيع الخاصة بالمختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي.

وقد تعاون مصرف الهلال مع شبكة "جبرل" لتنفيذ أول صفقة صكوك بتقنية البلوك تشين، وتمت هذه الشراكة من خلال منصة "بلغ أند بلاي" للابتكار الخاصة بسوق أبوظبي العالمي والتي تتيح للمؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسريع عملية التحول الرقمي من خلال الوصول إلى شركات التكنولوجيا المالية محلياً وعالمياً.

و قال الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال أليكس كويلو: "نحن أول مصرف ينفذ صفقة صكوك إسلامية ذكية بتقنية البلوك تشين، ليثبت مجدداً أنه يمتلك قدرات للريادة في السوق التنافسية للأعمال المصرفية الإسلامية، موضحاً ان مزايا استخدام العقود الذكية تتراوح بين عناصر الأمان، والامتثال لأحكام الشريعة، وإطلاق الفرص الجديدة". 

وأشاد الشريك المؤسس لشبكة "جبرل"، طلال طباع، بنجاح المبادرة قائلاً: "نؤمن بأهمية الجمع بين حلول العقود الذكية المجربة من قبل شبكة "جبرل" وبإدارة من فريق التحول الرقمي في مصرف الهلال، ومن المحتمل أن نطور فئات جديدة من الأصول الرقمية التي كان من الصعب تصور وجودها".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي ريتشارد تنج: "يلعب سوق أبوظبي العالمي لعب دورا استراتيجيا في هذه الشراكة والمساهمة في تطوير بيئة متكاملة تمكن موفري الخدمات التكنولوجية من التعاون مع المؤسسات المالية المحلية بما يدعم الأسواق المالية.  ونتطلع لدعم مصرف الهلال و شبكة "جبرل" للتكنولوجيا ضمن المختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي لإيجاد حلول تعزز من قطاع الصيرفة الإسلامية والخدمات كافة".