مصفاة الدقم:
اتفاقيات تمويل بـ 4.6 مليار دولار

06.12.2018
جانب من توقيع اتفاقيات التمويل
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت مصفاة الدقم 7 اتفاقيات لتمويل المشروع بقيمة 4.6 مليار دولار، وفرتها 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة وبضمانات من ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية. وشكلت القروض نحو 56 في المئة من إجمالي التمويل.   

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية رئيس مجلس إدارة المصفاة نبيل بورسلي أن الحصول على هذا التمويل يظهر ثقة مؤسسات التمويل المختلفة بالعلاقات الاقتصادية المميزة بين سلطنة عُمان ودولة الكويت، مشيراً إلى أن الرؤية المستقبلية للمصفاة تركز على تعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية في البلدين بما يساهم في تحقيق نمو اقتصادي متوازن.    

بدوره لفت نائب رئيس مجلس الإدارة هلال بن علي الخروصي إلى الأهمية الاستراتيجية لمشروع المصفاة ودورها المحوري في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مشيراً إلى أن المصفاة تمهد لتطوير صناعات تحويلية جديدة وتوفير فرص عمل.

أما نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية لتطوير الأعمال ومشاريع الشراكة خالد المشيلح فأوضح بأن مساهمة المصارف الكويتية في التمويل بلغت نحو 32 في المئة من إجمالي القروض مشيراً إلى أن المشروع يتماشى مع استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية طويلة الأمد 2040.

وشملت المصارف المشاركة كلاً من بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي، وكريدي أجريكول للاستثمار، وبنك كي أف دبليوآيبيكس وسوسايتي جنرال، وبنك سوميتومو ميتوسي، وبنك مسقط، وبنك بوبيان، وبانكو سانتاندير وبنك طوكيو- ميتسوبيشي يو أف جي، وبنك "بي ان بي باريباس"، والبنك التجاري الكويتي وبنك "آي سي بي سي"، وبنك ظفار، وبنك قطر الوطني، وبنك "ابريكورب وناتيكسيز"، و"بنك ستاندرد تشارترد"، و البنك الوطني العماني، وبنك وربة، وبنك كوريا للتنمية، وكريدت سويز، وبنك "اتش اس بي سي"، وبنك "انتيسا ساو باولو"، وبنك "يو بي آي بانكا"، والبنك الأهلي المتحد (الكويت) وبنك صحار والبنك الأهلي (عمان).