منطقة الحازمية
مشاريع المجمعات السكنية

30.11.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

ورد في الموقع الإلكتروني لبلدية الحازمية أن اسم الحازمية التي ظهرت معالمها في القرن الثالث قبل الميلاد مع تشييد قناطر زبيدة، اقترن تاريخياً بأسماء الأمراء على مدى تاريخ لبنان، لأن أغلبية أملاكها كانت لهم، وارتبط اسمها بفترات أخرى كملتقى المحاربين ومحطة للغزاة ومكتسبي الغنائم. وإذا نسبت إلى السريانية شأن معظم البلدات اللبنانية فقد تكون مشتقة من اسم «جاز مايو» أي ناظر المياه. أما اليوم، فإن الحازمية تكاد تكون جزءاً من العاصمة وشرياناً حيوياً هو صلة وصل بينها وبين الجبل ومحافظة البقاع، وهي تكاد تكون مدينة متكاملة باتساع شوارعها، وأسواقها ومؤسساتها المختلفة ولاسيما المصارف وصالات عرض الشركات الكبرى، فضلاً عن مرافقها السياحية ومستشفياتها وجامعاتها، أما مبانيها فهي فخمة وتحتضن سكناً مختلطاً من جميع المناطق.

تبلغ مساحة الحازمية بحسب بلديتها نحو 2.73 كيلومتر مربع وترتفع بما بين 100 و200 متر عن سطح البحر، وتتبع إدارياً قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان ويبلغ تعدادها السكاني، تقديراً نحو 55 ألف نسمة.

يحدها شمالاً نهر بيروت وبولفار سن الفيل، وغرباً بولفار كميل شمعون حتى غاليري سمعان (الحدث)، وجنوباً تقاطع غاليري سمعان صعوداً حتى مستديرة الصياد وصولاً إلى مفرق الريحانية، أما شرقاً فتحدها المدرسة الحربية في الفياضية ورغم ذلك، ثمة تداخل بين الحازمية من جهة وكل من بعبدا والحدث الأمر الذي أثار بعض التضارب بين السلطات المحلية في البلدات المذكورة. وتتواجد في الحازمية بعض الآثار منها قناطر زبيدة وجسر الباشا وقبور الباشوات إضافة إلى عدد من الكنائس.

حركة عمرانية

وقبل الدخول في تفاصيل المسح الميداني للمشاريع التي هي قيد الإنجاز، تجدر الإشارة إلى أن منطقة الحازمية تشهد نشاطاً عقارياً لافتاً بدليل أنه تمّ رصد 14 مشروعاً سكنياً تمّ إنجازها خلال العام الماضي ولم يرد ذكرها في الجدول المرفق بإعتبار أن نسبة المبيعات المحققة في معظمها تجاوزت الـ 80 في المئة ومنها مشروع «حازمية فيليدج» مع الإشارة إلى أن هذه البيوعات تمّ بعضها مسبقاً وقبل إنجاز هذه المشاريع.

إلى ذلك، تبيّن أن ثمة ثلاثة مجمعات تجارية كبيرة تضم مكاتب وصالات عرض ومحلات تم إنجازها أوائل العام الماضي ومنها: مشروع حازمية 4422، ومشروع مركز حازمية التجاري، أضف إلى ذلك قرب انتهاء أعمال الترميم في مبنى تجاري على طريق بيروت – دمشق في مبنى عائد لشركة «هيونداي» وافتتاح مركز جديد مع صالة عرض وصالة متكاملة للألعاب تابعة لشركة (Mike Sports).

23 مشروعاً جديداً

وبالعودة إلى المسح الذي أجرته الاقتصاد والأعمال اللبنانية فقد أظهر وجود 23 مشروعاً قيد الإنجاز، عكست الطابع السكني الراقي الذي تتميز به المنطقة ويستثنى من هذه المشاريع مشروع واحد مختلط سكني تجاري يعود إلى شركة ESLA5116، ومشروع تجاري واحد هو (HAZMIEH Business Yard)، أضف إلى ذلك أن هناك 3 مشاريع تمّ تسليمها مطلع هذا العام.

أما المشاريع الـ 23 التي هي قيد الإنجاز فإن جدول تسليمها هو كالآتي:

•  3 مشاريع يتم تسليمها نهاية العام 2018 

• 13 مشروعاً يتم تسليمها ما بين منتصف ونهاية العام 2019 

• 3 مشاريع يتوقع إنجازها في العام 2020 

• مشروع واحد مقرر تسليمه في العام 2021 

أما من حيث توزع هذه المشاريع على الأحياء فهي كالآتي:

• 5 مشاريع في مار تقلا

• 13 مشروعاً في «نيو مار تقلا»

• 3 مشاريع في ساحة الحازمية

• مشروعان على مقربة من مستديرة الصياد

 طابع «المجمعات»

إشتملت المشاريع الـ 23 على 684 وحدة بين سكني ومكاتب وصالات عرض توزعت على 124 طابقاً.

إلا أن ما يميز هذه المنطقة هو انتشار مشاريع المجمعات السكنية (Blocks) والتي هي في معظمها مقفلة (Gated) وتنتشر بخاصة في منطقة «نيو مار تقلا» فقد أظهر المسح وجود 12 مشروعاً على شكل «بلوكات» تراوح كل منها ما بين 4 و6 بلوكات باستثناء مشروع واحد ضم 7 بلوكات بإجمالي عدد 65 شقة، ما يشير إلى أن مباني هذه المشاريع متوسطة الارتفاعات.

ويبدو أن هذه المشاريع – المجمعات مخصصة بصورة عامة لذوي الدخل المتوسط بمختلف مستوياته على الرغم من وجود بعض التميز من حيث المساحات والمواصفات التي تختلف بين موقع وآخر، لذلك طغت الشقق ذات المساحات المتوسطة مع تواجد كافة الخيارات، وتوزعت الشقق من حيث المساحات كالآتي:

• 16 في المئة من الشقق السكنية هي دون الـ 100 متر مربع

• 62 في المئة تتراوح مساحتها ما بين 100 و200 متر مربع

• 22 في المئة تتراوح مساحتها ما بين 200 و320 متراً مربعاً

وتشابهت المشاريع في ما بينها من حيث عدد الطوابق نظراً إلى تصنيف المنطقة العمراني المتوافق مع الأحياء الأخرى من الحازمية وتراوح عدد الطوابق في المشاريع كافة ما بين 5 و7 طوابق.

الأسعار

أما من حيث الأسعار فالملاحظ أن عدوى الأسعار المرتفعة لم تصب المشاريع كافة وبدت معقولة في معظم المشاريع مقارنة بمناطق مجاورة كاليرزة والأشرفية على الرغم من كون المواصفات هي سوبر ديلوكس ومستوى الخدمات المشتركة والمساحات العامة للمشاريع مشابهة للمناطق المجاورة. وأظهر المسح الميداني الأسعار التالية:

مكتبياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 200 و250 دولاراً وللبيع تراوح ما بين 2000 و 2600 دولار للمتر المربع

تجارياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 250 و 300  دولار وللبيع تراوح ما بين 2500 و 3500 دولار للمتر المربع

سكنياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 50 و100 دولار وللبيع ما بين 1500 و 2700 دولار للمتر المربع مع تواجد مشاريع تجاوز فيها سعر بيع المتر المربع الـ 3000 دولار كمشروع THE EDGE.

أما سعر متر الأرض فتراوح ما بين 1500 و 2700 دولار للمتر المربع ويتجاوز 3000 دولار في العقارات الموجودة ضمن نطاق «نيو- مار تقلا».

منطقــة تجاريــة مــن دار الصيــاد إلى الفياضية تتجمع فيها المصـارف وصـالات عرض السيارات

النشاط التجاري

ونظراً الى موقع الحازمية القريب من العاصمة، ولكونها صلة وصل بين بيروت والبقاع وبعض الجبل فقد تميزت بالنشاط التجاري الذي يتمحور بشكل عام على الطريق الدولي من مستديرة «دار الصياد» وصولاً إلى المدرسة الحربية، فعلى جانبي هذا الطريق تعددت صالات العرض الكبيرة ولاسيما لشركات السيارات مثل «كيا» و«تويوتا» وسوزوكي» و«مازدا» ومؤخراً «هيونداي» فضلاً عن صالات عرض أخرى متنوعة.

وكان من الطبيعي أن يستقطب هذا النشاط التجاري فروع المصارف اللبنانية التي انتشرت على الجانبين وهي: بنك عوده، بنك الاعتماد اللبناني، بنك بيروت، البنك اللبناني للتجارة، بنك لبنان والخليج، بنك بيبلوس، فرنسبنك، بنك بيروت والبلاد العربية، بنك لبنان والمهجر، بنك سوسيته جنرال SGBL، بنك الاعتماد المصرفي، بنك IBL.

إلى ذلك، تتواجد نشاطات أخرى كالمطاعم والوجبات السريعة (وودن بايكري، بان دور) والمجمعات التجارية (سيتي سنتر، سبينس، أبو خليل)، والنشاطات الرياضية (Hoops, Champs) إضافة إلى المشروع السياحي الذي تمّ افتتاحه قبل نحو عامين (حازمية Back Yard).

يشار أيضاً إلى حركة كبيرة لإنتقال الشركات من بيروت تجاه الحازمية وخاصة في منطقة جسر الباشا نظراً الى أسعار الإيجار المقبولة ولسهولة إيجاد المواقف. 

أما إدارياً  فتجدر الإشارة إلى وجود عدد من مشاريع مساكن الضباط المنجزة بقرب المدرسة الحربية في الفياضية. اضافة إلى ذلك  يتواجد المقر الرئيسي لوزارة الأشغال العامة والنقل.

وعلى صعيد السفارات، نجد سفارات كل من سري لانكا وبلغاريا وتايلاند وقنصلية الكونغو،

كما تنشط في الحازمية عدد من المدارس مثل: Louise Wegmann وملكارت فضلاً عن مستشفيات أساسية هي: مركز بيلفو، مستشفى جبل لبنان، مستشفى قلب يسوع ومستشفى سان شارل.

منطقة سكنية في مار تقلا  ونيو مار تقلا تتواجد فيهــا معظــم المشاريــع السكنيــة

المستقبل

تبلغ مساحة الحازمية نحو 2.73 كم مربع، وكثير من هذه المساحات ما زالت خالية وقابلة للتطوير على غرار مار تقلا ونيو مار تقلا، وهذا كله يتطلب من البلدية المحافظة على المساحات المتبقية من خلال تنظيم فرص الاستثمار المستقبلية ومحاربة العمران العشوائي والاعتداء على الأملاك العامة، إضافة إلى التطوير الدائم للبنى التحتية نظراً الى ازدياد عدد الساكنين في المنطقة سنوياً.