كوسكو الصينية :
محطة للحاويات في أبوظبي

10.12.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
افتتحت صباح اليوم في أبوظبي محطة كوسكو للحاويات التابعة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة الصينية في ميناء خليفة. وتم بناء المحطة بموجب اتفاقية مدتها 35 عاماً بين موانئ أبوظبي وشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة، وتتولى الشركة الصينية توفير خدمات الحاويات في محطة الحاويات رقم 2، والتي تضم أكبر محطة شبه آلية لفرز الحاويات في منطقة الشرق الأوسط . 
ودشن المحطة رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي الشيخ حامد بن زايد آل نهيان ممثلاً ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويأتي افتتاح المحطة ضمن إستراتيجية موانئ أبوظبي لتطوير التجارة البحرية في أبوظبي، وترسيخ موقعها كمركز عالمي للنقل البحري، اضافة الى المساهمة في التنوع الاقتصادي تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، كما قال رئيس دائرة النقل في أبوظبي الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان. 
وزير الدولة رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي د. سلطان أحمد الجابر قال إن "افتتاح محطة كوسكو للحاويات يعد نموذجاً جديداً للتعاون التاريخي بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات".  وأضاف: "يسهم هذا المشروع في دعم استراتيجية أبوظبي ودورها الحيوي كبوابةً رئيسةً للتجارة والأعمال والاستثمار في الشرق الأوسط، وشريكاً إستراتيجياً رئيساً لمبادرة الحزام والطريق الصينية".  
وتستثمر شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة أكثر من 1.1 مليار درهم إماراتي (في المعدات الجديدة للمحطة، تُضاف إلى استثمارات موانئ أبوظبي البالغة قيمتها 10 مليارات درهم إماراتي لتوسعة ميناء خليفة. ويضم هذا المشروع الجديد أكبر محطة لفرز الحاويات في منطقة الشرق الأوسط سترتقي بتصنيف ميناء خليفة من المرتبة 89 إلى المرتبة 25 كميناء للحاويات في العالم بدءاً من العام المقبل. 
يذكر أن الصين هي الشريك الأكبر لدولة الإمارات على صعيد التبادل التجاري غير النفطي، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2017 بنسبة 15 في المئة ليصل إلى 53 مليار دولار، والذي يمثل 14.7 في المئة من إجمالي حجم التجارة الخارجية لدولة الإمارات. وخلال الفترة نفسها، استحوذت الإمارات على نحو 30 في المئة من إجمالي الصادرات الصينية إلى الدول العربية، ونحو 22 في المئة من حجم التبادل التجاري العربي-الصيني. ومن المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين الصين والإمارات إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2020.