العراق ـ الأردن: منطقة صناعية مشتركة
وخط أنابيب قبل 2 فبراير

30.12.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Printer Friendly and PDF

أثمرت الاجتماعات التي عقدها رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز مع نظيره العراقي د. عادل عبدالمهدي في بغداد، عن توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في قطاعات النقل والصناعة والتجارة والمالية والطاقة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن أبرزها البدء بتنفيذ المنطقة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة، وإقامة خط لأنابيب النفط من البصرة إلى العقبة، قبل 2 فبراير المقبل

وقال الرزاز في ختام زيارته العراق على رأس وفد وزاري كبير ضم وزراء الشؤون البلدية والنقل، والمالية، والصناعة والتجارة والتموين، والدولة لشؤون الإعلام، والطاقة والثروة المعدنية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الملك عبد الله الثاني وجهنا لفتح الأبواب مشرعة للتعاون مع العراق في جميع المجالات، مؤكدا ان الأردن لن يكون مرتعا لأي نشاط يضر بمصالح العراق وبأمنه واستقراره. ومن جانبه أكد عبد المهدي الحرص على تعزيز العلاقات العراقية الأردنية في كافة المجالات لتحقيق أمننا المشترك، والمزيد من الاستقرار والازدهار الاقتصادي، منوها بالدور الأردني في مجالات الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب ودعم قواتنا العسكرية والأمنية.

وفيما يتعلق بالمنطقة الصناعية الأردنية العراقية، اتفق الجانبان على تخصيص الأراضي المتفق عليها على الحدود العراقية الأردنية بعمق 2 كم على طرفي الحدود وبطول 6 كم للشركة الأردنية العراقية ومنحها الإعفاءات اللازمة والانتهاء من إعلان طلب استدراج العروض لإعداد المواصفات الفنية للمنطقة الصناعية مطلع فبراير 2019 وذلك تمهيدا لقيام الشركة بعرض المنطقة الصناعية على القطاع الخاص للتشغيل والإدارة.

كما تم الاتفاق على الانتهاء من الاتفاقية الإطارية لأنبوب النفط العراقي ـ الأردني الذي يمتد من البصرة إلى العقبة في الربع الأول من 2019، على ان تنتهي اللجان من تحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل 2 فبراير المقبل.

وعلى صعيد المبادلات التجارية اتفق الجانبان على فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية أمام حركة النقل لبدء تسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف في مطلع فبراير المقبل على أن تشمل كافة أنواع السلع بعد ذلك كم تم الاتفاق على منح التسهيلات للبضائع المستوردة عن طريق العقبة التي مقصدها النهائي العراق بما في ذلك حسماً قدره 75 في المئة من الرسوم التي تتقاضاها سلطة العقبة الاقتصادية. وفي المقابل تم الاتفاق على تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي لعام 2017 بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الجمارك اعتبارا من شهر فبراير أيضا.

وفي مجال الربط الكهربائي، تم توقيع مذكرة تفاهم للمباشرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع عملية تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين من خلال الربط الكهربائي المباشر لشبكتي الكهرباء العراقية والأردنية. كما تم توقيع اتفاقية بين الملكية الأردنية والطيران العراقي للتعاون في كافة مجالات الطيران والنقل الجوي.