بيزنس كرة القدم
10 مليارات دولار إيرادات أغنى 20 نادي

28.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
بلغت إيرادات أغنى 20 نادي لكرة القدم لموسم 2017/2018 حوالي 9.95 مليار دولار. وتصدر نادي ريال مدريد قائمة اغنى الأندية، إذ بلغت إيراداته 895.5 مليون دولار، يليه نادي برشلونة مع 823 مليون دولار، بينما حلّ نادي مانشستر يونايتد في المرتبة الثالثة مع 794.3 مليون دولار. وحققت النوادي الثلاثة مجتمعةً إيرادات بلغت 2.5 مليار يورو بعد أن تجاوز كل منها عتبة الـ 230 مليون دولار كشرط أساسي لدخول قائمة أغنى 20 نادي في العالم.
وكشف التقرير السنوي لشركة ديلويت حول الشؤون المالية في كرة القدم، أن البث التلفزيوني استحوذ على نحو 43 في المئة من إجمالي إيرادات أغنى 20 نادي، تليه الإعلانات التجارية بنسبة 40 في المئة محققة بذلك نمواً ملحوظاً ما يجعل منها اتجاهاً جديداً، أما الإيرادات من مباراة اليوم الواحد، فقد حافظت على حصتها البالغة 17 في المئة.
الهيمنة الإسبانية 
وأوضح التقرير أن إيرادات نادي ريال مدريد أعادته لاحتلال المقعد الأول في القائمة للمرة الأولى منذ موسم 2014/2015 تاركاً وراءه نادي برشلونة بفارق 72.1 مليون دولار. وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال الشريك المسؤول في مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت دان جونز: "تثبت هذه النتائج أن كرة القدم الأوروبية تستمر في الازدهار مالياً، بعد أن حققت الأندية العشرين الأغنى في العالم نمواً ملحوظاً في إيراداتها هذه السنة، وكذلك بعد أن حطم ريال مدريد الرقم القياسي من خلال ظهوره للمرة الثانية عشرة في قائمة أغنى 20 نادياً بفضل إيراداته القياسية هذه السنة التي قاربت 900 مليون دولار".
ومن الملاحظ في هذه القائمة أن ريال مدريد الملقب بنادي "القمصان البيض"، تمكن من زيادة إيراداته بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي، بعد أن احتفظ بلقب الدوري الإسباني للمرة الثالثة على التوالي. وتُعزى هذه الزيادة بالدرجة الأولى إلى نمو إيراداته من الإعلانات التجارية بنسبة 18 في المئة، وكذلك ارتفاع دخل الرعايات، ومبيعات المنتجات، بالإضافة إلى مبيعات التذاكر.
الدوري الإنجليزي 
وقال إن الدوري الإنكليزي أضاف ستة من أنديته إلى قائمة أغنى 10 أندية في العالم في سابقة فريدة، إذ لم يحدث من قبل أن انضمت ستة أندية من دولة واحدة إلى هذه القائمة بالرغم من هبوط نادي مانشستر يونايتد من المرتبة الأولى إلى الثالثة. ومن بين هذه الأندية، عاد نادي توتنهام هوتسبير للانضمام ثانية إلى هذه القائمة للمرة الأولى منذ موسم 2006/2007 مسجلاً إيرادات بقيمة 510.8 مليون دولار. بالمقابل، احتفظ نادي تشلسي بالمرتبة الثامنة بإيرادات بلغت 603.1 مليون دولار، بينما هبط نادي أرسنال إلى المرتبة التاسعة 523.8 مليون دولار بعد أن غاب عن دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ موسم 1997/1998.
عمالقة أوروبا وسوق التنقلات
استطاع نادي باريس سان جيرمان أن يعكس تراجعه طيلة السنتين الماضيتين ليصعد مرتبة واحدة ويحلّ سادساً بين أغنى 20 نادياً في تصنيف مجلة "موني ليغ" لهذه السنة. ويعود الفضل في تحسين ترتيبه إلى الصفقتين التي وقعهما مع نيمار جونيور و كيليان مبابي في صيف عام 2017.
في المرتبة الرابعة، حلّ نادي بايرن ميونيخ ليبقى للمرة الحادية عشرة على التوالي بين أغنى 5 أندية في العالم. وصعد نادي إنترناسيونالي مرتبة واحدة ليحل في المرتبة 14 بعد سنة أخرى من النمو في إيراداته التجارية وتحسن أدائه على أرض الملعب، بينما عاد "إيه إس روما" و "إيه سي ميلان" إلى قائمة الأغنى 20 نادياً بفضل أدائهما في مسابقة دوري أبطال أوروبا. واختتم بور كلامه قائلاً: "من خلال بحثنا، اكتشفنا أن التعاقد مع لاعب عالمي مميّز يضيف ميزة تنافسية للنادي، وهذا أمر يجدر بالأندية أن تفكر به عند إعداد سياسة التنقلات الخاصة بها.