"مشروع البحر الأحمر": الموافقة على المخطط العام

30.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
زينة أبوزكي

نالت شركة البحر الأحمر للتطوير، موافقة مجلس الإدارة على المخطط العام لـ"مشروع البحر الأحمر" العملاق. وتضمن المخطط العام للمشروع تصاميم عمل عليها مجموعة من أبرز مكاتب الاستشارات الهندسية في العالم.

وتضم المرحلة الأولى التي من المقرر إنجازها عام 2022، 14 فندقاً بإجمالي عدد غرف يصل إلى 3 آلاف غرفة، سيتم تشييدها على خمس جزر، إضافة إلى منتجعين في منطقة الجبال والصحراء، كما سيتم إنشاء مراسٍ لليخوت ومرافق ترفيهية ومطار، إلى جانب البنية التحتية اللازمة. ويسترشد مخطط المشروع بمجموعة من الدراسات البيئية التي تمَّ إجراؤها لحماية النظام البيئي والحفاظ عليه أثناء وبعد عملية التشييد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير جون باغانو: "إن هذه التصاميم التي تم عرضها على مجلس الإدارة، ستتيح للزوار تجربة شاملة وفريدة من نوعها، كما ستستحدث معايير جديدة في مجال التنمية المستدامة لتضع المملكة في مكانة مرموقة على خريطة السياحة العالمية". وأضاف باغانو "يتم العمل الآن على تحديد قائمة المستثمرين والشركاء الراغبين في العمل معنا لتحقيق أهداف المشروع، ومشاركتنا التزامنا بتعزيز، وليس استغلال، النظم البيئية الطبيعية التي تجعل من هذه الوجهة فريدة من نوعها".

ويُعد مشروع البحر الأحمر، جزءاً مهماً من رؤية المملكة 2030، ومن المتوقع أن يوفر 70 ألف فرصة عمل، إضافة إلى مساهمته بنحو 22 مليار ريال سعودي (5.3 مليار دولار) ، في الناتجِ المحلي للمملكة.  

يُذكر أنه من المقرر الانتهاء من كافة مراحل المشروع بحلول العام 2030، حيث سيتم وفق المخطط العام المعتمد، تطوير 22 جزيرة من أصل أكثر من 90 جزيرة يضمها الموقع، وتشييد عشرة آلاف غرفة فندقية في المنتجعات التي ستقام على الجزر، والمناطق الجبلية والصحراوية، إضافة إلى إنشاء المرافق السكنية والتجارية والترفيهية فائقة الفخامة.