برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية
استثمارات بـ427 مليار دولار

08.02.2019
الأمير محمد بن سلمان
الوزير خالد الفالح
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Printer Friendly and PDF

الرياض ـ الاقتصاد والأعمال

أطلقت المملكة العربية السعودية في احتفال ضخم كبير حضره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية بإستثمارات إجمالية تقدر بنحو 427 مليار دولار، وقال مسؤولون سعوديون إن البرنامج يهدف إلى رفع مشاركة قطاعات الصناعة والتعدين  والطاقة واللوجيستيات في الناتج المحلي الإجمالي إلى 320 مليار دولار ورفع الإسهام في المحتوى المحلي إلى أكثر من 186 ملياراً وإيجاد 1.6 مليون وظيفة جديدة، إضافة إلى رفع حجم الصادرات السعودية إلى أكثر من 266 مليار دولار. وشدد المسؤولون السعوديون على أن تنفيذ البرنامج سيعتمد بصورة خاصة على استقطاب الاستثمارات السعودية والأجنبية.

إعتبرت صحيفة فايننشال تايمز الاستجابة الكبيرة لإصدار السندات السعودية بقيمة 7.5 مليارات دولار من قبل المصارف الدولية الكبرى دليلاً على دعم المستثمرين الدوليين لجهود المملكة في التحول الاقتصادي، خصوصاً وأن هذا الاهتمام يترافق مع توافد عشرات الشركات الدولية إلى السعودية لاستكشاف فرص الاستثمار.

وتعتبر خطة الاستثمار في القطاعات التي تضمنها البرنامج، جزءاً أساسياً من خطة التحول السعودي ورؤية المملكة 2030 وهي تأتي لتكمل الخطوات التنفيذية التي شرعت بها الدولة السعودية في مجالات أخرى تشتملها الرؤية مثل تطوير صناعة الترفيه والمدن الجديدة ودعم القطاع الخاص ولاسيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومن الواضح أن برنامج تطوير الصناعة يركّز على الميزات التنافسية التي تتمتع بها المملكة في قطاع الطاقة والمعادن، كما إنه يكشف طموح المملكة لاستثمار موقعها الجغرافي ومكانتها السياسية والاقتصادية للتحول إلى المحطة الإقليمية الأولى للتجارة وحركة السلع والخدمات والأشخاص.

وأكّد وزير الصناعة والطاقة والثروة المعدنية خالد الفالح في كلمة له خلال الإحتفال على انتهاء مرحلة التخطيط للبرنامج وبدء التنفيذ الفعلي، كاشفاً عن أن المملكة وقّعت في منتدى مستقبل الاستثمار مؤخراً على أكثر من 25 مذكرة تفاهم بقيمة 165 مليار ريال (44 مليار دولار) وأن العديد من تلك التفاهمات انتقل إلى مرحلة التنفيذ. وخصص ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مناسبة الاحتفال لرعاية التوقيع على 37 اتفاقية موزّعة على القطاعات المستهدفة وهي من ضمن 66 اتفاقية بقيمة 54 مليار دولار تمّ التوقيع عليها مع عدد من الشركات العالمية منها اتفاقية في المجال الدفاعي مع شركة تاليس Thales الفرنسية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والجوية، وحددت القيادة السعودية في رؤية 2030 قطاع الصناعات الدفاعية كأحد المجالات الأساسية لتطوير صناعة محلية يمكن أن تستقطب نصف حجم الإنفاق الدفاعي للمملكة وتوفر بالتالي قاعدة مهمة لتطوير التكنولوجيات الدفاعية وتوفير فرص العمل للسعوديين. 

وتتوقع القيادة السعودية أن يؤدي إطلاق قطاعات صناعية جديدة إضافة إلى قطاع الترفيه وتطوير السياحة والخدمات إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية وإلى تحقيق أهداف الرؤية في تنويع مرتكزات الاقتصاد السعودي بعيداً عن الاعتماد الكبير الحالي على قطاع النفط والصادرات النفطية. وكانت قيادة المملكة أعلنت في وقت سابق عن خطط لبناء مدينة المستقبل والتكنولوجيا «نيوم» بإستثمارات إجمالية قدرها 500 مليار دولار، كما أعلنت عن خطط لتطوير الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر. 

الأمير محمد بن سلمان حرص خلال حفل إطلاق البرنامج على توقيع عدد من الإلتزامات الحكومية في مجال تطوير الصناعة الوطنية مع التمويلات المخصصة لها، وضمت هذه الالتزامات تخصيص مبلغ 11.7 مليار دولار لتحفيز وتوطين صناعة السيارات، وإطلاق برنامج دعم لرفع تنافسية المصانع المحلية، واعتماد مليار دولار للإستكشاف عن التعدين. 

كما وقّع ولي العهد السعودي على إطلاق برنامج شامل لتبني الثورة الصناعية الرابعة بتكلفة 1.4 مليار دولار وإطلاق خمس مناطق اقتصادية خاصة، والموافقة على زيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية إلى ما يقارب 28 مليار دولار، إضافة إلى إطلاق برنامج تمويل الصادرات برأس مال يعادل ثمانية مليارات دولار.

وإلى ذلك، تمّ إطلاق حزم تحفيزية للمستثمرين المحليين والدوليين لإقامة صناعة تحويلية متقدمة بما فيها المواد التعدينية والدوائية والكيماوية واعتماد ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار) للبنية التحتية، وأعلن أيضاً عن توفير كميات إضافية من الغاز للصناعة بمقدار 3.1 ملايين قدم مكعب في اليوم بزيادة 70 في المئة عن الكمية الملتزم بها حالياً.

 

الدفعة الأولى من الإتفاقات

- إتفاقية الشركة السعودية للصناعات العسكرية مع شركة تاليس الفرنسية لتأسيس كيان مشترك للصناعات العسكرية.

-  اتفاقية الشركة السعودية للصناعات العسكرية مع شركة «سي إم أي» لتأسيس كيان تجاري ينتج أبراجاً مسلحة للمركبات المدرعة.

- اتفاقية شراكة عبر آسيا السعودية مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة طريق الحرير السعودية لإنشاء وتشغيل مصنع للبتروكيماويات، بتكلفة 14 مليار ريال في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية.

- اتفاقية شراكة عبر آسيا السعودية مع صندوق التنمية الصناعية لتمويل إنشاء المصنع المزمع في مدينة جازان للصناعات.

-  اتفاقية مع شركة ترافيجورا العالمية بقيمة 2.8 مليار دولار لإنشاء مصهر للنحاس لإنتاج 400 ألف طن من النحاس و200 ألف طن من الزنك و55 ألف طن من الرصاص سنوياً.

-   اتفاقية الشركة السعودية للصناعات الميكانيكية مع شركة «إس إل» لتشييد وتشغيل مصنع إنتاج الصمامات.

- اتفاقية شراكة بين الشركة العالمية للصناعات التحويلية وشركة الفارابي للبتروكيماويات لإنشاء مصنع إنتاج السوائل الحرارية.

-  اتفاقية بين شركة كيماويات الرفيعة وشركة إيستمان كيميكال الأميركية لإنشاء مصنع هيدروكربونيات بقيمة 1.87 مليار ريال.

- اتفاقية بين شركة المجموعة الحديثة للإستثمار الصناعي القابضة وشركة كيانكو لإنشاء مصنع لإنتاج الصوديوم بقيمة 1.13 مليار ريال.

-  اتفاقية لإنشاء مجمع صناعي كيماوي متكامل لصناعة الفوسفور الأصفر وإنتاج مواد كيماوية عالية القيمة بإستثمارات تبلغ مليار ريال.

-  اتفاقية لتوريد خام الفوسفات لإنشاء مجمع صناعات الفوسفور الأصفر بين شركة «صادق» وشركة معادن.

-  اتفاقية مطارات الرياض والشركة السنغافورية لخدمات المطارات «ساس»، لرخصة مناولة الشحن الأرضية في مطار الملك خالد.

-  اتفاقية هيئة الطيران المدني ممثلة بشركة مطارات الرياض مع شركة الشحن السريع «تي إن تي» لإنشاء وتشغيل خدمات الشحن السريع في المطارات الدولية.

-  اتفاقية بين «مدن» وشركة «الكهرباء» لإنشاء محطات تحويل كهرباء لعدد من المدن الصناعية.

-  اتفاقية بين وزارة الاتصالات وشركة الضوئيات المتكاملة لتحفيز نشر البنية التحتية الرقمية في المدن الصناعية.

-  اتفاقية بين هيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي لتمويل الصادرات للمصدرين المحليين.

-  اتفاقية هيئة تنمية الصادرات السعودية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية لتمويل الصادرات للمصدرين المحليين والمشترين الدوليين.

-  اتفاقية تعاون بين الهيئة السعودية للمدن الصناعية وبنك التنمية الاجتماعية لدعم المنشآت الصغيرة في المدن الصناعية، بحزم تمويلية تبلغ 600 مليون ريال.

-  اتفاقية بين صندوق التنمية الصناعية وشركة آيان القابضة والعزيزية للتطوير العقاري وشركة آل سعيدان لتمويل إنشاء ثلاثة مصانع لتقنيات البناء.

-  اتفاقية بين صندوق التنمية الصناعية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومدن لآلية تمويل المصانع النموذجية للثورة الصناعية الرابعة، بقيمة ثلاثة  مليارات ريال.

-  مذكرة تفاهم لبناء شراكة استراتيجية بين المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية وشركة «آي بي إم» العالمية، للتعاون في مجالات الذكاء الصناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني.

-  اتفاقية بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع شركة أجنبية لتطوير الخلايا الجذعية العلاجية.

-  اتفاقية بين معادن وبوينغ الأميركية وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية لتصنيع صفائح هياكل الطائرات.

-  اتفاقية لإستمرار الدراسات والتصاميم والخطوات التنفيذية بين أرامكو وسابك لمشروع تحويل النفط الخام إلى كيماويات.

-  اتفاقية أكاديمية بين صندوق التنمية الصناعية مع جامعة ستانفورد لتطوير الكوادر الوطنية.

-  اتفاقية بين شركة «عبر آسيا السعودية» و«أرامكو السعودية» لبيع وشراء مادة صناعية.

- اتفاقية وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ممثلة للقطاع الحكومي ومجلس الغرف السعودية ممثلاً للقطاع الخاص لإنشاء المجلس الصناعي.

-  مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة وشركة معادن وشركة الوطنية للكهرباء وشركة أجنبية لتطوير مجمع متكامل لإنتاج فلوريد الهيدروجين والبولي سيليكون في وعد الشمال بإستثمارات تبلغ 500 مليون ريال.

-  مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للخطوط الحديدية والشركة السعودية للصناعات الميكانيكية لتصنيع عجلات القطارات وصيانتها.

-  مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة ومؤسسة التدريب التقني والمهني لتأهيل الكوادر الوطنية لسد احتياجات القطاع الصناعي.

- مذكرة تفاهم بين هيئة الجمارك وأرامكو السعودية لإنشاء منطقة إعادة تصدير وإيداع في مدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك».

- مذكرات تفاهم في مجال اللوجيستيات 

-  مذكرة تفاهم بين الجمارك والهيئة الملكية للجبيل وينبع لإنشاء منطقة إيداع وإعادة تصدير في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية.

-  مذكرة تفاهم بين الجمارك والهيئة الملكية للجبيل وينبع لإنشاء منطقة إيداع وإعادة تصدير في منطقة رأس الخير.

-  مذكرة تفاهم بين هيئة الجمارك والخطوط السعودية للشحن لتسليم المناطق الجمركية في المطارات.

-  مذكرة تفاهم بين هيئة الموانئ وموانئ دبي العالمية لبناء محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة.

-  مذكرة تفاهم بين هيئة الموانئ مع شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة لبناء وتشغيل محطة الحاويات الشمالية في ميناء جدة.

- مذكرة تفاهم بين شركة الخطوط الحديدية «سار» وشركة صدارة للكيماويات للإستفادة من خدمات النقل عبر خطوطها الحديدية.

-  مذكرة تفاهم بين شركة «سار» وشركة «سابك» لدعم نقل الكيماويات والأسمدة والمعادن الكيماوية العالية الأداء.

- مذكرة تفاهم بين هيئة الموانئ والشركة السعودية العالمية لبناء وتشغيل محطة الحاويات الأولى في ميناء الدمام.