شراكة بين Nissan ومجموعة "حسناوي"
مصنع للسيارات في الجزائر

13.02.2019
بيمان كارغر
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت كل من شركة "نيسان للسيارات المحدودة"، ومجموعة "حسناوي" (وكيل سيارات "نيسان" في الجزائر)، عن مشروع مشترك لإنشاء مصنع لسيارات "نيسان" في الجزائر باستثمار قيمته 160 مليون دولار. وسيعمل المصنع بطاقة إنتاجية تبلغ 63,500 سيارة ركاب ومركبة تجارية خفيفة سنوياً، ويُنتج عدة طرازات من السيارات. وسيؤدي هذا الاستثمار إلى خلق ما لا يقل عن 1800 وظيفة جديدة في الجزائر، كما ستتعاون فِرق عمل "نيسان" مع الموردين الجزائريين على تطوير صناعة المكونات المحلية من خلال الدعم الفني والتدريب.

وتهدف "نيسان" إلى مضاعفة حضورها في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط والهند خلال السنوات القليلة المقبلة، وفق خطتها التوسعية متوسطة الأمد التي تمتد حتى العام 2022. كما تحرص الحكومة الجزائرية على تنويع الاقتصاد، وزيادة إنتاج قطاع السيارات إلى 500 ألف سيارة سنوياً، وتنمية قاعدة الموردين المحليين.

النائب الأول للرئيس ورئيس مجلس إدارة منطقة إفريقيا والشرق الأوسط والهند لدى "نيسان" بيمان كارغر قال: "حققنا من خلال التعاون مع مجموعة "حسناوي" إرثاً راسخاً من المنتجات والخدمات الممتازة في البلاد. وسوف نشيّد مركزاً للتصنيع، باستخدام خبرتنا الهندسية اليابانية المتفوقة، مع الحرص على تطوير قطاع التوريد المحلي".

رئيس مجموعة "حسناوي" سفيان حسناوي اعتبر أن هذا الاستثمار يستند على استراتيجية صناعية قائمة على توظيف المواطنين وتوطين الصناعات، مشيراً إلى أن هذين الأمرين يشكلان "الضمانة الوحيدة للتنمية الاقتصادية في بلادنا".

ومن المتوقع أن يزيد المصنع الجديد من القدرة الإنتاجية الإجمالية لشركة "نيسان" في إفريقيا، إلى نحو 200 ألف مركبة، مع مصانعها القائمة في جنوب إفريقيا، مصر ونيجيريا.