الـ Métiers d’Art:
ساعات تنبض بالحياة

15.02.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
برت دكاش
للمهن الحرفية أي الـ Métiers d’Art في صناعة الساعات رمزيتها الكبيرة بالنسبة إلى الدور الراقية. فهذه المهن تُبرز قدرة مهندسي الوقت والحرفيين على المزاوجة بين البراعة التقنية والإبداع الفني، فيحولان الساعة إلى قطعة فنية نابضة بالحياة. وتكمن أهمية هذه الإصدارات أيضاً، في حصريتها، إذ تقدمها الدور بكميات محدودة، وأحياناً بإصدار واحد فقط. 
خلال الصالون العالمي للساعات الرفيعة هذا العام، قدم عدد من الدور الكبرى تصاميم إستثنائية تألّقت بموانئها الملوّنة والمحفورة والمرصّعة، تعرض الاقتصاد والأعمال باقة منها: 

VACHERON CONSTANTIN

Les Cabinotiers Majestic Tiger

تقدمها الدار بإصدار واحد فقط. ميناؤها مطعّم يدوياً بالخشب الأصفر يتوسّطه مجسّم نمر من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً 5N محفور يدوياً. 
علبتها من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً 5N بقطر 41 ملم، مع سوار بنية داكنة مشغولة يدوياً من جلد التمساح الميسيسيبي. 
زوّدت بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة مطورة ومصنعة لدى الدار معيار 2460 G4، باحتياطي طاقة مدته حوالى 40 ساعة ووظائف الساعات، الدقائق، اليوم والتاريخ بواسطة فتحات على الميناء، وهي تحمل دمغة جنيف. 

BOVET

Amadéo Fleurier 39

ميناؤها من عرق اللؤلؤ تزينه لوحة منمنمة. علبتها بنمط Amadéo القابلة للتحول إلى قلادة من الذهب الأحمر أو الأبيض عيار 18 قيراطاً بقطر 39 ملم، مع سوار من جلد التمساح وسلسلة من الفضة المطلية بالذهب أو الروديوم.  
تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار 11BA13، باحتياطي طاقة مدته 72 ساعة ووظيفتي الساعات والدقائق. 
تتمتع بقدرة على مقاومة ضغط المياه لغاية عمق 30 متراً.

Cartier

Rotonde Louis Cartier Regard de Panthère

تطرحها العلامة بكيمة محدودة مكونة من 30 قطعة مرقّمة. ميناؤها مزين برسم نمر ذات عينين مطليتين بمادة سوبرلومينوفا ومرصع بعرق اللؤلؤ والألماس بريانت.
علبتها من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً بقطر 36 ملم، مع إطار مرصع بـ 133 ألماسة بريانت. سوارها لامع من جلد التمساح الأسود أو البني مع مشبك قابل للطي من الذهب الأصفر مرصع بالألماس بريانت، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة ضغط المياه لغاية عمق 30 متراً. 
تعمل بحركة ميكانيكية أوتوماتيكية التعبئة معيار 1847 MC، باحتياطي طاقة مدته 40 ساعة. 

RICHARD MILLE

Strawberry RM 16-01

إصدار مكون من 30 قطعة فقط. تقدمها الدار ضمن مجموعتها الجديدة Bonbon المؤلفة من 10 موديلات مختلفة موزّعة ضمن مجموعتين ثانويتين هما Fruit وSweet، وكل موديل منها متوفر بـ30 إصداراً فقط. 
تنتمي ساعة Strawberry RM 16-01 إلى مجموعة Fruit، وهي تمتاز بغناها بالألوان حيث تزيّن ميناءها منحوتات منمنمة مطلية يدوياً وضعت على صفائح من التيتانيوم درجة 5، وقد حوّلته إلى ما يشبه ظرفاً ممتلئاً بالسكّريات. ولجعله يبدو اكثر حقيقياً، تم إعطائه مظهراً "سكّرياً" باستخدام طلاء من البودرة والرمل الناعم المستخدم في الساعات الرملية. 
علبتها مزيج من كاربون TPT وكوارتز TPT الحصريين بالدار. 

HERMÈS

ARCEAU Awooooo

إصدار محدود مكوّن من 8 قطع فقط. تمتاز الساعة بمينائها المصنوع من قاعدة من الذهب الأبيض مطلية وفق تقنية المنمنمات، يعلوها ديكور Awooooo المستوحى من وشاح Hermès من تصميم الفنانة أليس شيرلي.
علبتها دائرية من الذهب الأبيض 750 بقطر 41 ملم مع سوار من جلد التمساح غير اللامع. زجاجها والجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة ضغط المياه لغاية عمق 30 متراً. 
تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة مصنعة لدى الدار معيار H1837، باحتياطي طاقة مدته 50 ساعة ووظائف الساعات والدقائق.