صندوق STV السعودي: 250 مليون دولار
للاستثمار الجريء خلال 2018

18.02.2019
عبد الرحمن طرابزوني
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
نجح صندوق STV الاستثماري المتخصص في الرأس المال الجريء العام الماضي بجمع نحو 250 مليون دولار، أي ما نسبته 30 في المئة من حجم استثمارات رأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والمُقدّرة بنحو 893 مليون دولار. 
ووصل حجم الاستثمارات المباشرة للصندوق بعد عام على إطلاقه إلى نحو 100 مليون دولار، وهو وقام منذ بدء عملياته مطلع العام الماضي بدراسة وتقييم أكثر من 500 فرصة استثمارية في قطاعات مختلفة، وأسّس محفظة استثمارية تضمّ مجموعة من أهم الشركات الصاعدة في مجال الإعلام الرقمي والخدمات الطبية الرقمية ومنصات الاتصال السحابي وحجز السيارات، وعلى رأسها شركة "كريم" المتخصصة في خدمة حجز السيارات عبر التطبيقات الذكية. حيث قاد الصندوق أكبر جولة استثمارية في قطاع رأس المال الجريء في المنطقة العام الماضي والبالغة 200 مليون دولار، عبر المشاركة إلى جانب عدد من المستثمرين العالميين في تمويل من الفئة F في الشركة شهر أكتوبر الماضي.
وفي العام 2018، قاد صندوق STV أكبر صفقة سعودية في مجال رأس المال الجريء من خلال الاستثمار في "Unifonic"، منصة الاتصال السحابي التي تعتمد عليها آلاف الشركات للتواصل مع ملايين العملاء عبر الرسائل النصية ووسائل التواصل الصوتي من خلال استخدام تقنيات تحليل البيانات والذكاء الصناعي. وضمّت قائمة الاستثمارات التي قام بها الصندوق العام الماضي كلاً من
"تلفاز11"، منصة إنتاج محتوى مرئي رقمي بجودة عالية في السعودية والعالم العربي؛ و"Vezeeta" وهي منصّة الرعاية الصحيّة والخدمات الطبية في المنطقة. بالإضافة إلى "Proof" الأمريكية التي تتيح لمنصات التجارية الالتكرونية إمكانية تعزيز المبيعات عن طريق تحليل البيانات.  
المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق STV عبد الرحمن طرابزوني قال "إننا عازمون أن يكون لـ STV تحديداً وللسعودية عامة دور ريادي في قطاع رأس المال الجريء والتقنيات الواعدة عن طريق زيادة حجم رأس المال والمشاركة في جولات استثمارية هامة لشركات صاعدة نؤمن بها وبمؤسسيها، وإنشاء منظومة فريدة تُمهّد لآفاق جديدة في نمو وتوسّع القطاع".