اتحاد الغرف العربية يبحث
خطة 2019 والسوق الإلكترونية

19.02.2019
السيد طارق بن أسعد مستقبلاً وفد مجلس اتحاد الغرف العربية ويبدو من اليمين محمد عبده سعيد، علي ثنيان الغانم، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، أحمد الوكيل
من اليمين: د. كمال حسن علي، قيس بن محمد اليوسف، محمد ثاني الرميثي، محمد عبده سعيد، د.خالد حنفي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عُقدت في سلطنة عمان الدورة الـ 129 لمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، حيث تناول البحث المشروع الرقمي للاتحاد: السوق الإلكترونية العربية، وبرنامج أنشطة الاتحاد للعام الحالي. حضر الاجتماع وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط في السلطنة د. علي بن مسعود السنيدي، والأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية د. كمال حسن علي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف العربية محمد عبده سعيد، ونائب رئيس المجلس، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات محمد ثاني الرميثي، ورؤساء ومسؤولي الغرف.
أكّد الوزير السنيدي على أهمية الشراكة القائمة حالياً بين الحكومة العمانية والقطاع الخاص، منوهاً بدور القطاع الخاص في إعداد الوثيقة الأولى للرؤية المستقبلية 2040. وأشار كذلك إلى دور القطاع الخاص الكبير في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" والذي تصل نسبة مساهمته فيه إلى 50 في المئة. ولفت إلى توجه السلطنة إلى تنويع مصادر الدخل والاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة، والتركيز على 5 قطاعات واعدة هي: الصناعة، والسياحة، والتعدين، والثروة السمكية واللوجستيات.
من جهته أكّد رئيس اتحاد الغرف العربية محمد عبده سعيد أنه انطلاقاً من كون الاتحاد ممثلاً للقطاع الخاص في الدول العربية، سيضاعف جهوده لمتابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية ومشروعاتها بمؤازرة الغرف العربية. وتطرّق إلى "الحدث البارز مطلع هذا العام، وهو القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي عقدت في بيروت في يناير الماضي، وشارك الاتحاد بها بإلقاء كلمة القطاع الخاص أمام القمة والتي تضمنت التوصيات التي صدرت عن منتدى القطاع الخاص العربي الذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع جامعة الدول العربية".
وأشاد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان قيس بن محمد اليوسف باهتمام الاتحاد بالخروج بتوصيات تعزز التكامل الاقتصادي والاستثماري، وتسهم في تحقيق النمو في التجارة البينية بين جميع الدول الخليجية والعربية.
وإلى جانب المواضيع الإدارية والمالية، بحث المجتمعون أنشطة وفعاليات الاتحاد خلال العام الحالي، ومنها تنظيم مؤتمر للنقل واللوجستيات في الوطن العربي، والمؤتمر السابع للاستثمار في الأمن الغذائي العربي، وندوة المديرين العامين والمسؤولين التنفيذيين للغرف العربية والغرف المشتركة، إلى جانب مناقشة شؤون الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة.
كما بحثوا المشروع الرقمي للاتحاد: السوق العربية الإلكترونية، إضافة إلى المواضيع التي ستطرح في اجتماع مجلس الأعمال العربي الروسي الثاني عشر، ومعرض أرابيا اكسبو الرابع، والمقرر عقدهما في أبريل المقبل بمدينة موسكو.