سوق دبي العقاري:
مؤشرات نمو إيجابية

18.03.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

أصدر موقع "بيوت.كوم" تقريره عن سوق دبي العقاري مع انطلاقة العام الحالي والذي أظهر نمواً إيجابياً في المبيعات في عدد من المشاريع الكبيرة على رغم من أن جميع التوقعات كانت تشير إلى بداية سلبية لسوق العقارات في العام 2019

 وقال الرئيس التنفيذي للموقع حيدر خان :" يشبه الاتجاه السائد ما رأيناه في النصف الأول من عام  2018 إذ شهدنا تراجع بسيط في سوقي البيع والإيجار مقابل استقرار أسعار المبيع في المناطق التي شهدت تراجع أكثر من 10 في المئة في العام الذي سبق، وارتفاعها في المناطق الاستثمارية الأكثر شعبية بما في ذلك منطقة وسط دبي، نخلة جميرا، والخليج التجاري." وأضاف:" برز اهتمام كبير بداية هذا العام من المستثمرين في مشاريع الفلل الجديدة مثل  "داماك هيلز" و"المرابع العربية 2" نظراً لقربها من موقع "أكسبو 2020" و للنجاح الكبير الذي لاقته بعض المشاريع المشابهة مثل مشروع "مدن" ولرواج فكرة المنزل الثاني لسكان الإمارة".

وأوضح التقرير أن بعض ضواحي دبي التي شهدت نمواً كبيراً مثل واحة دبي للسيليكون ومدينة دبي الرياضية و"جي في سي"  ستستمر في النمو إذ يتم حالياً تسليم عدد من المشاريع الجديدة في جميع تلك المناطق. كذلك تستمر عملية التقدم في بعض الضواحي الأخرى التي تم إنشاؤها بما في ذلك المرابع العربية 1 و2 ودبي لاند والمدينة العالمية.

كذلك أشار خان إلى اتجاه رئيسي آخر في سوق عقارات دبي خلال أول شهرين من عام 2019  تمثل بالاهتمام بالمشاريع العقارية الجديدة البعيدة عن الساحل.

وسلط التقرير الضوء على بعض المبادرات التشجيعية للتملك في دبي لتنشيط السوق العقاري، إذ بدأت شركات عقارية بتوفير عروض بيع وشراء الشقق الجاهزة والقيد الإنشاء ببرنامج سداد طويل الأمد يصل إلى 20 عام مباشرة وبدون البنوك المحلية لترتفع بذلك حدة المنافسة بين هذه الشركات والبنوك وشركات التمويل إلى مستويات مرتفعة. وتميزت هذه المبادرة بإعفاء الراغبين بالشراء من الدفعة الأولى ومن رسوم التسجيل  وبأقساط شهرية متدنية تعادل قيمة الإيجارات ومن أبرز الشركات التي أطلقت هذه المبادرة "هاربور العقارية" و  "داياموند ديفلوبرز" و  شركة عزيزي للتطوير العقاري.

 وأوضحت الشركات أن هذه المبادرة تأتي في ظل ارتفاع عدد الشقق المعروضة لديها  لتخدم الراغبين في التملك بغرض السكن أو الاستثمار من خلال تفادي تحديات التمويل المرتبطة بالقطاع المصرفي، وتسهم إلى جانب القرارات والمحفزات والمبادرات الحكومية في تحقيق  المزيد من النمو المستدام.

تجدر الإشارة إلى أن ابرز التحديات التي كانت تقف عائقاً أمام التملك في دبي تتمثل بارتفاع قيمة الدفعة الأولى و تذبذب وتباين الدفعات الشهرية وارتفاعها قيمتها في ظل تصاعد نسبة الفائدة المصرفية على الاقتراض والتمويل، و ارتفاع القيمة الإجمالية لرسوم البيع واعتماد نظام التسجيل المبدئي الذي يمنع المشتري من تسجيل العقار باسمه قبل سداد القيمة الإجمالية للعقار.

وعلى صعيد السياحة والضيافة لا زالت دبي تقارع كبرى المدن العالمية إذ لفت التقرير إلى حلول دبي ثانيةً بعد نيويورك على قائمة المدن العالمية التي تمتلك أكبر مشاريع ضيافة قيد التطوير والإنجاز في العالم وفقاً لموقع "كونستركشون ويك أونلاين" بمجموع 168 بناء فندقياً تضم 50 ألف غرفة حتى عام 2018.