مصر تمنح 12 امتيازا
للتنقيب عن النفط والغاز

18.03.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت الهيئة العامة للبترول المصرية والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" عن نتائج واحدة من أكبر المزايدات المصرية على الإطلاق للتنقيب عن النفط والغاز في 12 امتياز بري وبحري. وتميزت المزايدة بفوز "شل" بخمسة امتيازات وبدخول "إكسون موبيل" قطاع التنقيب عن الغاز في مصر للمرة الأولى.

وفاز تحالف ضم "توتال" و"شل" و"إيني" و"بي.بي." و "إكسون موبيل" و"بتروناس" بالامتياز رقم ،3 و "شل" وبتروناس" بالحقلين رقم 4 و6 في البحر الأبيض المتوسط. وحصلت شركة "ديا" الألمانية على حقوق التنقيب في بلوك 10 وشركتي "بي.بي" و "إيني" بالبلوك رقم 11 البري في منطقة دلتا النيل.

أما بالنسبة للصحراء الغربية ففازت "شل" بالامتيازات 7 و 9 و10وأيني" بالبلوك 11. وفي الصحراء الشرقية فازت شركتي "مرلون" و "جي.بي.سي." المصريتين بالبلوكين  5 و 2 على التوالي. وحازت شركة "مرلون" على حقوق الاستكشاف في البلوك رقم 4 في خليج السويس.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا:" يؤكد اهتمام الشركات العالمية المميزات التي تتمتع بها مصر والتي تشمل البنية التحتية المتطورة، والخبرات في القطاع، وقوة الطلب المحلي، وموقع البلاد الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا والذي يسمح لها بتصدير الغاز غربا وشرقا".