شركة كريم:
تمويل بـ 300 مليون دولار

20.10.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
حصلت شركة "كريم" المتخصصة في خدمة نقل الركاب والمنافسة لشركة أوبر في الشرق الأوسط، على تمويل جديد من ملاّكها بقيمة 200 مليون دولار وسيليه حزمة تمويل إضافية بقيمة 300 مليون دولار. ويشكل هذا التمويل علامة ثقة متجددة بإدارة الشركة والمشاريع التي ستُطلقها قريبا في المنطقة، من جانب أصحاب الحصص وهم شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال، مجموعة الطيار، شركة SVT وشركة التجارة الإلكترونية اليابانية "راكوتن". وستستخدم "كريم" التمويل الجديد للتوسّع في عمليات النقل الجماعي، خدمات التوصيل، والمدفوعات. وبحسب بض الخبراء، من المتوقع أن تساهم الأسواق الناشئة بجزء أساسي من نسبة النمو المتوقعة في مجال النقل التشاركي، ويشيرون إلى أن هذا القطاع سينمو بنحو 8 مرات بين عامي 2018 و2030.  
وفي يوليو الماضي استثمرت الشركة نحو 150 مليون دولار لإطلاق خدمة توصيل الطعام بعد استحواذها على شركة توصيل الطعام وحجز المطاعم عبر الإنترنت RoundMenu. وبحسب الخطة التي أعلنتها الشركة يومها كان من المفترض أن تُطلق خدمة توصيل الطعام في باكستان يليها الإمارات، السعودية، ثم بلدان خليجية أخرى إضافة إلى مصر.  
الجدير بالذكر أن الشركة أعلنت آخر مرة عن قيمتها التقديرية في يناير 2016 حيث بلغت مليار دولار، إلا أنها لم تقم بإصدار تقديرات جديدة لقيمتها مع جولة التمويل الجديدة. وكانت الشركة تأسست العام 2012، ويعتمد على خدماتها اليوم نحو 30 مليون مستخدم وأكثر من مليون سائق في نحو 120 مدينة في الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، تركيا وباكستان.