رغم استمرار الخلاف السياسي
الجزائر في صدارة
سوق الغاز الاسباني

09.08.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

عادت الجزائر لاحتلال المرتبة الأولى في سوق الطاقة الاسبانية.  وقد ذكرت الهيئة الاسبانية المكلفة بتسيير هياكل الطاقة ان الجزائر تتصدر قائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي لإسبانيا بحجم يصل الى 9106 جيغا واط ساعي وهذا يمثل 28.7 بالمائة من اجمالي الطلب الشهري لإسبانيا من الغاز الطبيعي.

وتأتي روسيا في المرتبة الثانية بعد الجزائر ب 21,1 بالمائة من السوق الاسبانية من الغاز الطبيعي. هذه الأرقام تؤكد مرة أخرى أنه مهما كانت الخلافات السياسية بين الدول فإن أسواق الطاقة خاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي تخضع لمنطق خاص بها لا يتأثر بصورة مباشرة بتداعيات الحياة السياسية.  فاحتلال الجزائر المرتبة الأولى في سوق الغاز الطبيعي يأتي في ظل خلاف سياسي جزائري اسباني أدى الى تعليق الجزائر لمعاهدة الصداقة الاسبانية الجزائرية بعد رسالة رئيس الحكومة الاسبانية للملك المغربي محمد السادس يعبر فيها عن موقفه الجديد من قضية الصحراء الغربية وهو الموقف الذي اعتبرته الجزائر لا يتماشى مع حياد الطرف الاسباني فيما يتعلق بملف الصحراء الغربية.

ونفس التحليل يقال على روسيا التي تحتل المرتبة الثانية في السوق الاسبانية حيث إن الصادرات الروسية من الغاز الطبيعي نحو اسبانيا مستمرة رغم الصراع الروسي الاوكراني ورغبة الدول الأوروبية في الحد من التبعية للغاز الروسي.