وزير النقل المصري يوقع
اتفاقية تشغيل خط للنقل مع إيطاليا

24.01.2024
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كتبت:هالة ياقوت

وقع وزير النقل المهندس كامل الوزير والسفير الإيطالي في القاهرة  ميكيلي كواروني إتفاقية بشأن النقل الدولي للبضائع بواسطة المركبات البرية المتطورة ( المقطورات وشبه المقطورات)، باستخدام خدمات الدحرجة (RORO). وحضر المناسبة وزير المالية محمد معيط. وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، رئيس لجنة النقل والمواصلات النيابية النائب علاء عابد.

وتنظم هذه الاتفاقية عمل دخول وخروج الشاحنات مِنْ وإلى البلدين بهدف تقليل فترات المكوث في الميناء للحفاظ على سلامة المنتج المصري وجذب المزيد من الطلب على تصدير الحاصلات العربية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعظيم حجم التبادُل التجاري بين مصر ودول العالم وزيادة حجم الصادرات المصرية وفى ضوء الاتفاق بين الجانبين المصري والإيطالي على انهاء الاجراءات الاخيرة الخاصة بتسيير خط سريع (رورو) للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا، والمتمثلة في إنهاء إجراءات وثيقة النقل البري، وتوفير الشاحنات والحاويات المبردة بشكل متوازي وخاصة بعد توقيع الجانبين خلال الفترة السابقة على الوثائق التي تشكل الأساس القانوني لتسيير الخط وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون الجمركي بين جمارك البلدين، ومذكرة تفاهم بين مينائي دمياط وتريستا، وإعلان نوايا بين قطاع النقل البحري والشركة المشغلة للخط DFDS لتشغيل سفينة سعة 420 شاحنة بمعدل رحلة أسبوعياً.

وأكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن الوزارة تعمل على استمرارية خط "الرورو" الجديد بين مصر وايطاليا، والذي يعمل على نقل الخضراوات والفاكهة المصرية إلى إيطاليا، ونسعى لنقل الصادرات المصرية الى كل أنحاء أوروبا، ونسعى لجعل كل وارداتنا من أوروبا عبر هذا الخط.

وأضاف وزير النقل، خلال مراسم توقيع اتفاقية تشغيل خط بضائع "رورو" بين مصر وايطاليا، انه يجرى الآن العمل على إنشاء مناطق لوجستية خلف ميناء دمياط لتسهيل واردات الخليج وشمال أفريقيا من خلال هذا الخط وهذا سيعمل على تقليل اسعار النقل، كما يضمن استمرارية الخط.

وأشار إلى أن تطوير الموانئ عمل على تسهيل إنشاء الخط، وكذلك شبكات الطرق والقطار السريع ستعمل على نقل الواردات من الموانئ المصرية إلى الدول المجاورة، ومن هنا نعمل على أن تكون مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجيستيات بمنطقة الشرق الأوسط.