برعاية دولة رئيس الوزراء في مصر
تستضيف القاهرة "المُلتقى الثاني للتجارة العربية - الأفريقية"

29.10.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

برعاية دولة رئيس الوزراء في جمهورية مصر العربية الدكتور/ مصطفى مدبولي، يُنظم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا) وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB) "الملتقى الثاني للتجارة العربية – الأفريقية"، وذلك في فندق "ريتز كارلتون" بالقاهرة، خلال الفترة من 3 إلى 4 نوفمبر 2021.

ويُشارك في الملتقى نحو 200 شخصية اقتصادية ومالية من المنطقتين الافريقية و العربية، من بينهم وزراء وممثلين لوزارات المالية والاقتصاد والتجارة والتعاون الدولي وممثلين لهيئات ومنظمات التمويل العربية والإقليمية والدولية، ويستضيف نحو 40 متحدّثاً من مُختلف البلدان العربية والأفريقية يمثلون المؤسسات التمويلية ومؤسسات الضمان وتأمين الصادرات، والغرف التجارية ووكالات تشجيع الصادرات.

يتحدث في الجلسة الافتتاحية كلٌ من دولة رئيس الوزراء الدكتور/ مصطفى مدبولي، ومعالي الدكتورة/ رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في مصر، ومعالي السيد/ رومولد واداني وزير الاقتصاد والمالية بجمهورية بنين، ومعالي الدكتور/ فهد بن عبدالله الدوسري رئيس مجلس إدارة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومعالي المهندس/ هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، ومعالي السيدة/ فيرا سونجوي الأمين العام للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، ومعالي البروفيسور/ بنيدكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسمبنك) ورئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، ومعالي السيد/ وامسكيلي كيبيتسوي مين الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA).

ويتناول الملتقى في يومه الأول الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا (كوفيد-19) من خلال كلمة حول آثار الجائحة على التبادلات التجارية والتصنيع في أفريقيا يُقدمها البروفسور/ كارلوس لوبيز، وحلقة نقاش الرؤساء التنفيذيين حول تعزيز التجارة بين الجانبين العربي والأفريقي في ضوء الجائحة والتي تستعرض دور المؤسسات التمويلية ودور مؤسسات الضمان وتأمين الصادرات.

وفي ثاني أيامه يتضمن المُلتقى الجلسات التالية:

-   حلقة نقاش الرؤساء التنفيذيين حول دور مؤسسات التمويل الإقليمية الأفريقية في دعم التجارة العربية الأفريقية ودعم اتفاقية التجارة الحرة في أفريقيا.

-   متابعة توصيات "المُلتقى الأول للتجارة العربية - الأفريقية".

-  حلقة نقاش حول الإطار العام لاستراتيجية تعزيز التجارة العربية الأفريقية.

- واقع وآفاق التبادُل التجاري العربي الأفريقي في ضوء التطورات التجارية العالمية المعاصرة.

- التجارب الناجحة للشركات العربية والأفريقية في تعزيز التجارة العربية الأفريقية.

- دور غرف التجارة العربية في تعزيز التجارة العربية الأفريقية. ويتحدث في هذه الجلسة بعض قادة الغرف العربية.

 

من جانبٍ آخر، سيتم تنظيم لقاءات ثنائية بين المصدرين والمستوردين يُشارك فيها ممثلون عن مؤسسات التمويل والبنوك التجارية وهيئات تشجيع الصادرات، والشركات العاملة في مجالات التصدير والاستيراد في القطاعات المستهدفة.

وأعلن الدكتور/ سيدي ولد التاه مدير عام المصرف بأن الغرض من تنظيم هذا المُلتقى – الذي يندرج في إطار أهداف المصرف الرامية إلى دعم التعاون العربي لأفريقيا وضمن أنشطة برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية والذي يهدف إلى دفع عجلة التكامل الإقليمي بين الدول الأفريقية والعربية ودعم نمو الصادرات للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر مختلف القطاعات الحيوية - هو تفعيل حركة المبادلات التجارية والاستثمارية بين بلدان المنطقتين، وتعزيز الوجود العربي في أفريقيا.

ملاحظات للمحررين

معلومات حول المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا       - www.badea.org

المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA) هو مؤسسة مالية دولية مستقلة مملوكة لثمانية عشر (18) دولة عربية. يهدف المصرف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول العربية والأفريقية وتجسيد التضامن العربي الأفريقي القائم على المساواة والصداقة. لتحقيق هذه الأهداف ، تم تكليف المصرف بما يلي:

-  المساهمة في تمويل التنمية الاقتصادية للدول الأفريقية.

-  تعزيز التعاون بين العالم العربي والأفريقي من خلال الاستثمار والتجارة

-  المساهمة في تقديم المساعدة الفنية اللازمة للتنمية في إفريقيا.

تابعونا على مواقع التواصل: @BADEAbank / #BADEA2030

للمزيد من المعلومات، تواصل مع:

المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا

شارع سيد عبدالرحمن – ص. ب. 2640

الخرطوم – جمهورية السودان

هاتف: 00249183773646

فاكس: 00249183770600

بريد الكتروني: badea@badea.org

-          نبذة عن برنامج جسور التجارة العربية والأفريقية (AATB)

إن برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية الذي تأسس في العام 2017، هي مبادرة تضم مانحين متعددين وتحظى بدعم دول متعددة ومؤسسات متعددة، وتهدف إلى تعزيز وزيادة تدفقات التجارة والاستثمار بين الدول الأفريقية والدول العربية الأعضاء، وكذلك تقديم التمويل التجاري ودعم تأمين ائتمان الصادرات؛ وتحسين أدوات بناء القدرات الحالية ذات الصلة  بالتجارة. كما يركز البرنامج بشكل خاص على  القطاعات الرئيسية للزراعة والقطاعات ذات الصلة، ومن ضمنها قطاع  النسيج والرعاية  الصحية، والذي يشمل الصناعات الدوائية والبنية التحتية والنقل والبتروكيماويات ومواد البناء والتكنولوجيا.

ويضم البرنامج مجموعة من الشركاء و الدول الأعضاء وهم: المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA)، البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسمبنك) والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وصندوق الأوبك (OFID) . يضم البرنامج الدول الأعضاء التالية: المملكة المغربية، جمهورية مصر العربية، جمهورية السنغال، الجمهورية التونسية، جمهورية بنين، جمهورية الكاميرون، جمهورية توغو، جمهورية غينيا، و الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

اتصلوا بنا على:

تويتر: @aatb_program
فيس بوك: @aatbprogram
البريد الإلكتروني: aatb@itfc-idb.org