السعودية تتحول إلى أكبر موقع بناء
بمشاريع تفوق التريليون دولار

07.09.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تجاوزت القيمة الإجمالية لمشاريع العقارات والبنية التحتية في السعودية 1.1 تريليون دولار، منذ إطلاق خطة التحول الوطني في المملكة عام 2016، وذلك وفقًا لتقرير شركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك"، الذي تزامن إطلاقه مع انعقاد قمة البنية التحتية السعودية في الرياض.

وتشمل الخطة 15 مشروعاً ضخماً في مراحل مختلفة في جميع أنحاء المملكة، تتضمن أكثر من نصف مليون وحدة سكنية، وأكثر من 275 ألف غرفة فندقية، و4.3 مليون متر مربع من مساحات التجزئة، وأكثر من 6 ملايين متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة المتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2030، ما يجعل السعودية أكبر موقع بناء على الإطلاق.

وتعدّ "مدينة نيوم" أكبر مشروع ضخم تم الإعلان عنه حتى الآن، باستثمارات بحدود نصف تريليون دولار، ومن المقرر أن يؤوي المشروع 9 ملايين ساكن عند اكتماله عبر 300 ألف منزل جديد. كما تستعد العاصمة الرياض أيضاً لنمو هائل، حيث من المتوقع أن ينمو عدد السكان في العاصمة بأكثر من 120 في المئة، ليصل إلى 17 مليون نسمة بحلول عام 2030. وتماشياً مع هذا النمو كشفت الرياض عن مشاريع عقارية بقيمة 104 مليارات دولار على مدى السنوات الست الماضية. وأيضاً، تم رصد 200 مليار دولار من الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية، أكبرها من نصيب مطار الرياض الجديد بنحو 147 مليار دولار، ومترو الرياض بنحو 25 مليار دولار.