الجزائر ترفض القرار الأوروبي
تحديد سقف لأسعار الغاز

21.12.2022
الرئيس عبد المجيد تبون
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

عبرت الجزائر عن رفضها القاطع للقرار الأوروبي القاضي بتحديد سقف لأسعار الغاز الطبيعي على خلفية الجرب الروسية الأوكرانية.

واعتبرت الجزائر على لسان وزير الطاقة محمد عرقاب أن أسعار الغاز من الضروري أن تبقى حرة تخضع لقانون السوق. وتخشى الجزائر من أن قرار تسقيف الأسعار قد ينجم عنه تراجع في الاستثمارات الموجهة الى تحديث الصناعة الغازية في العالم في فترة تتميز أساساً بنقص في الإمدادات من الطاقة ومن الغاز الطبيعي على وجه الخصوص.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد اتخذت قراراً يقضي بتسقيف أسعار الغاز الطبيعي في حدود 180 دولار للميغا واتر الساعي، علماً أن السعر كان قد وصل الى 350 دولار في عز الأزمة الغازية في فصل الصيف.

وتنوي الجزائر على ضوء المعطيات الاقتصادية الحالية الرفع من صادرات الغاز الطبيعي مرتين لتصل الى أكثر من 100 مليار متر مكعب سنوياً، علماً أن سوناطراك مع شركائها تنتج 102 مليار متر مكعب توجه نصفها الى الاستهلاك المحلي الذي يعرف ارتفاعاً مستمراً منذ عدة سنوات.

نية الجزائر في زيادة صادرتها من الغاز الطبيعي في السنوات القليلة المقبلة جاء على لسان الرئيس عبد المجيد تبون ويعبر عن رغبة السلطات في ترقية قطاع الطاقة والاستفادة من الظرف الحالي للأسواق عن طريق جذب المزيد من الاستثمارات خاصة ان القانون المنظم للمحروقات عرف تعديلات عديدة في اتجاه توفير مزيد من الضمانات والحوافز للمستثمرين في قطاع المحروقات.