نائب رئيس هواوي:
تفكّك منظومة العولمة لن يُثنينا
عن قيادة قطاع الاتصالات وتعزيز التعاون

01.03.2023
الزميل إياد ديراني يحاور نائب الرئيس العالمي للتسويق ومبيعات الحلول في مجموعة أعمال هواوي لشبكات الاتصالات د. محمد مدكور
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

"تفكّك منظومة العولمة هو تطوّر خطير لكننا كشركة رائدة عالميا نشعر بمسؤولية تجاه قطاع الاتصالات والقضايا العالمية، وما يحصل من تفكّك في هذه المنظومة لن يُثنينا عن قيادة قطاع الاتصالات وتعزيز التعاون مع الشركاء في كل الأسواق".

هذا ما صرح به نائب الرئيس العالمي للتسويق ومبيعات الحلول في مجموعة أعمال هواوي لشبكات الاتصالات د. محمد مدكور.

وأضاف مدكور في لقاء مع الاقتصاد والأعمال على هامش معرض MWC في برشلونة إن تطورات العامين الماضيين شكلت في مختلف الأسواق تحديات حقيقية، خصوصا بعد انتشار الوباء وأزمة التضخم وما قد ينتج عنها من انهيارات اقتصادية، ثم اشتعال الحرب في شرق أوروبا. 

لكن كل هذه التطورات، يضيف د. مدكور "تشكّل تحديات يمكن التخفيف من حدتها وحتى التخلص نسبيا من انعكاساتها السلبية استنادا إلى الحلول التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. في زمن التضخّم يمكننا مساعدة الناس على تخفيض استهلاكهم للطاقة وترشيد انفاقهم في مختلف المجالات. ليس هذا فحسب، يمكننا أيضا مساعدة الدول على تخفيض كامل إنفاقها على الخدمات بشكل جذري من خلال حلولنا في مجال التحول الرقمي والمدن الذكية. المدينة الذكية هي مدينة قادرة على خفض الهدر المُكلف وترشيد كامل منظومة الإنفاق". 

وتابع قائلا: "الذكاء الاصطناعي الذي يشكل موضوع الساعة قادر أيضا على تخفيف الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية. وقد مكّنت شبكاتنا وحلونا الذكية من تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي". 

وأضاف إن أبرز نتائج الانتشار الكبير لشبكات الاتصالات الجديدة ومراكز الداتا وتحليل الكميات الهائلة من الداتا، هو دخول العالم إلى ما بتنا نسمّيه المسار السريع للتحول الرقمي الذكي. 

وقال إن الجيل الخامس والجيل 5.5 يلعبان دورا أساسيا في كل هذه التطورات، وهذا ما سيمنحنا الأداة الضرورية لمواصلة رحلة التحول الرقمي في مختلف المجالات وتخفيف آثار الحروب والتضخم الذي نشهده حول العالم.

وختم د. مدكور إن التطورات في عالم الذكاء الاصطناعي ستزداد وتيرتها واستخداماتها إلى درجة لم نكن نتخيلها. واعتبر إن ما نراه اليوم من استخدامات وأدوات من عالم الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT هي فقط تباشير فجر عالم جديد يولد أمام أعيننا. وشدّد على أهمية ما يُعرف بإسم "المحتوى المولّد بالذكاء الاصطناعي" AI generated content، معتبرا إن هذا التطور سيتدحرج ككرة ثلج وسيتم استخدامه لا لدعم النشاطات الفردية والمؤسساتية فحسب بل لإعادة رسم السياسات الحكومية حول العالم.