هواوي في قطر:
مقرّ جديد وتوسّع في الأعمال

19.06.2023
خلال افتتاح المقر الجديد
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

قطر – الاقتصاد والأعمال

تتمتع قطر بمنظومة متطورة من السياسات والقوانين والتنظيمات والإجراءات الجاذبة للاستثمار، ساهمت باستمرار تحسين تصنيفها على المستوى الدولي بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية. وتعتبر البيئة المحفّزة للاستثمار في قطر محفزاً لتقدمها ضمن مؤشرات التنافسية الاقتصادية العالمية، وركائز أساسية لمكانة قطر كمركز أعمال ريادي في المنطقة.

وشجّعت بيئة الأعمال القطرية المُنصفة والجاذبة، الشركات العالمية على تأسيس أعمالها وافتتاح مقرات لها في قطر، ولعلّ من أهم هذه الشركات العالمية تلك المتخصصة بتقنية المعلومات والاتصالات التي تواكب احتياجات الرقمنة، المحور الحيوي الهام للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول. ويُعتبر التحوّل الرقمي اليوم من أهم ممكنات تطور الأعمال ومسيرة التنمية في الدول، ولا شك بأن تواجد شركات التكنولوجيا العالمية يُسهم في دفع عجلة التنمية وبناء الاقتصاد الرقمي في قطر التي كانت في مقدمة الدول التي واكبت أولويات الاستفادة من التقنيات الحديثة وفي مقدمتها الجيل الخامس الذي برهن نتائجه الكبيرة خلال حدث كأس العالم الكبير الذي استضافته قطر، وكان مميزاً بفضل الاستفادة القصوى من إمكانيات التواصل والشبكات والتقنيات الحديثة.

ويبدو أن العملاق الصيني هواوي مقتنع بجدارة بيئة الأعمال في قطر، فقد أعلنت هواوي عن افتتاح مقر جديد لها في الدوحة يستهدف توسعة أعمالها في قطر، ما يعبر عن رضى الشركة عن مستقبل أعمالها على ضوء الدعم الذي تتلقاه من مختلف الشركاء الحكوميين وفي مقدمتهم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكالة ترويج الاستثمار في قطر.

افتتاح المقر الجديد

وحضر مراسم افتتاح المكتب الجديد سعادة محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وعدد من كبار المسؤولين في وكالة ترويج الاستثمار في قطر والشركة المتحدة للتنمية. وقال الوزير المناعي: "تعد هواوي أحد شركائنا الهامين ومن بين أبرز الشركات الرائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. ويسرني الترحيب بخطوة هواوي التوسّعية الجديدة في قطر لأنها بلا شك ستسهم في تعزيز الابتكار الرقمي وخلق فرص رقمية جديدة في السوق القطري".

من جهته، قال ستيفن يي، رئيس هواوي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "يجسّد افتتاح المكتب الجديد اليوم إيماننا الكبير بمستقبل أعمالنا في قطر والتزامنا بالمساهمة الجادة بدفع عجلة نمو وتطور سوق الاتصالات وتقنية المعلومات. ونحن فخورون بمسيرتنا الحافلة بالإنجازات في السوق القطرية، وسنواصل دعم توجهات الدولة على صعيد التحوّل الرقمي من خلال توفير حلولنا التقنية الرائدة. وأتطلّع قدما للترحيب بالعملاء والشركاء والزوار في مكتبنا الجديد. وأنا على ثقة تامة أن هذا التوسّع سيُسهم في استقطاب نخبة من المواهب التي ستُسهم في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى إرساء مجتمع رقمي مُستدام ورائد".

وخلال حلقة نقاش نُظّمت على هامش الحدث بحضور الإعلام شارك فيها متحدثين من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكالة ترويج الاستثمار في قطر، أكدت هواوي أن افتتاح مكتبها الجديد في قطر يعبّر عن التزامها بدعم مسيرة التحوّل الرقمي والإسهام ببناء منظومة تقنية المعلومات والاتصالات والاقتصاد الرقمي المُستدام في قطر تماشيا مع الرؤية الوطنية 2030.

شريكة التحوّل الرقمي

تركز قطر على تنمية البنية التحتية بصفتها محفّزا للنمو والتنويع الاقتصادي، ولا شك أن تواجد شركات عالمية رائدة مثل هواوي سيُسهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية، النواة الحقيقية لمستقبل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في قطر. حيث تتميّز هواوي بشمولية أعمالها في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات. إذ لدى هواوي نشاطات على مستوى أعمال شبكات الاتصالات التي تخدم من خلالها عملائها الاستراتيجيين من مشغّلي الاتصالات، ولديها كذلك حلول ومنتجات وخدمات خاصة بمختلف القطاعات والصناعات المتخصّصة كالنفط والغاز والصحة والقطاع المالي والمدن الذكية وغيرها. ولدى الشركة أعمال في مجال أجهزة المستهلك التي لاقت رواجاً كبيراً على مدى السنوات الماضية رغم الضغط الغربي الكبير بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لثنيي الشركة عن الريادة العالمية.

كما أن من أهمّ ما يميّز تواجد هذه الشركة في السوق القطري والأسواق الأخرى في المنطقة وعالمياً، نشاطها في مجال تنمية وتطوير المواهب التقنية من خلال برامج ومبادرات كثيرة بالشراكة مع الهيئات الحكومية والأكاديمية المتخصّصة التي تقوم بها استنادا الى أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات. وهو الأمر الذي يُسهم في تحقيق الأهداف الوطنية للدول في مجال بناء نظام إيكولوجي شامل لتقنية المعلومات والاتصالات تكون فيه الموارد البشرية المحور الأساس للإسهام ببناء اقتصاد رقمي مستدام.

وتتميّز هواوي كذلك بحرصها على قضية الاستدامة التي تنشط فيها من خلال فرع أعمال الطاقة الرقمية الذي يركز على مساعي خفض البصمة الكربونية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وتطبق الشركة نهج الاستدامة في مختلف أعمالها وعملياتها وشراكاتها سواء في شبكات الاتصالات أو على مستويات أخرى كمراكز البيانات والحوسبة السحابية والحلول الخضراء التي تقدمها لمختلف القطاعات والصناعات.

الشراكة مع "المتحدة للتنمية"

يشتمل مكتب هواوي الجديد في برج الشركة المتحدة للتنمية في جزيرة اللؤلؤة على مساحات تفاعلية واسعة ومفتوحة تتمتع بالضوء الطبيعي والمناظر الرائعة، مع إطلالات على الواجهة البحرية وأفق قطر الخلاّب. وتستوحي المساحات تصميمها من أمواج المحيط لتشكل مكاناً مثالياً لاستضافة الاجتماعات واستعراض تقنيات هواوي الرائدة في القطاع أمام عملائها.

وكانت الشركة المتحدة للتنمية، الجهة المطّورة الرئيسية لجزيرتي اللؤلؤة وجيوان، قد وقعت اتفاقية مع هواوي العام الماضي بغية تعزيز سمات المدينة الذكية من خلال تصميم ودمج حلول هواوي المبتكرة في جزيرة اللؤلؤة. ووسّعت الشركة المتحدة للتنمية العام الماضي، على هامش معرض "ميليبول قطر 2022"، نطاق شراكتها مع هواوي لنشر أنظمة المقرات الذكية الخاصة بالأخيرة في مشروع التطوير الجديد التابع للشركة المتحدة للتنمية في جزيرة جيوان.

يُذكر أن هواوي تنشط في السوق القطرية منذ العام 2003 وتربطها شراكة أعمال استراتيجية مع مشغّلي الشبكات "أوريدو" و"فودافون قطر" والعديد من شركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص الأخرى، حيث تقدم خدماتها ومنتجاتها لحوالي مليوني شخص في الدولة. وتعتبر رعاية المواهب وتوفير برامج التدريب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات أولوية بالنسبة للشركة ولا تدّخر فيها جهداً بغية المساهمة في تطوير منظومة تقنية المعلومات والاتصالات في الدول التي تنشط فيها.