أجنحة إسرائيل فارغة
في معرض "دبي للطيران 2023"

15.11.2023
أحمد بن سعيد آل مكتوم.
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

مع تصاعد وتيرة الحرب التي تشنّها إسرائيل على قطاع غزّة، شهد اليوم الأول من معرض دبي للطيران والذي تمّ افتتاحه نهار الاثنين الماضيغياب الموظفين في أجنحة العرض الخاصة بشركتي تصنيع السلاح الاسرائيلية:  صناعات الفضاء الإسرائيلية ورافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة.

ولم يتضح سبب عدم وجود موظفين في أي من المنصتين الاسرائيليتين، واللتين تقعان بمحاذاة  جناح شركة "إيدج الإماراتية" للصناعات الدفاعية. كما أن الشركتين لم تستجيبا للطلبات التي أرسلت إليها عبر البريد الإلكتروني من أجل الحصول على تعليق بشأن مشاركتهما ليتمّ إغلاق جناح شركة صناعات الفضاء بالشريط الأحمر.

وعلى الرغم من خلو منصات عرض الشركتين من الموظفين، غير أنّ منصة عرض شركة "إلبيط سيستمز" الإسرائيلية كانت ممتلئة بالمندوبين التابعين لها، حيث تنشط الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2021 وتهدف إلى إقامة تعاون طويل الأمد مع الجيش الإماراتي.

وأصبحت الإمارات إحدى أبرز الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حيث بدأت مشاركة الشركات الإسرائيلية العلنية في المعارض والمؤتمرات الإماراتية منذ العام 2020، وذلك بالتزامن مع بدء العلاقات الإسرائيلية الإماراتية بموجب الاتفاقيات الإبراهيمية.

يُذكر أنّ "معرض دبي للطيران" الممتد على مدى أسبوع هو أحد أضخم المعارض الدولية وأبرز فعاليات قطاع الطيران العالمي، حيث يجمع أكثر من 1400 جهة عارضة من 148 دولة وأكثر من 300 متحدث دولي من أجل تعزيز فرص التعاون والتقدم التكنولوجي.