السعودية تُحرز المرتبة 16
في مؤشرات التنافسية العالمية

19.06.2024
ماجد بن عبدالله القصبي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

حصدت المملكة العربية السعودية المرتبة 16 عالمياً من بين 67 بلدا هي الأكثر تنافسية في العالم حسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) ، ومقرّه مدينة لوزان السويسرية .ويُعد هذا التصنيف قفزة نوعية للمملكة التي تقدمت مرتبة واحدة عن العام الماضي، مدعومةً بتحسن تشريعات الأعمال، والبنى التحتية مما جعلها في المرتبة الرابعة بين دول "مجموعة العشرين".

كما حققت تقدمًا ملحوظًا في محور كفاءة الأعمال، حيث صعدت من المرتبة الثالثة عشرة إلى الثانية عشرة، بينما حافظت على مكانتها ضمن المراتب العشرين الأولى في كل من الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية.

وفي هذا الإطار، أكّد وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية د. ماجد بن عبدالله القصبي، على أنّ النتائج الإيجابية التي حققتها المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية  (IMD)، وغيرها من التقارير العالمية المعتبرة، هي انعكاس لمسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة وفقًا لتوجيهات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأدت الإصلاحات الاقتصادية في المملكة إلى تبوئها المراكز الثلاثة الأولى في 24 مؤشرًا عالميًا، بما في ذلك المرتبة الأولى في مؤشرات أبرزها نمو التوظيف على المدى البعيد، والتماسك الاجتماعي، ونمو سوق العمل على المدى البعيد، وتفهم الحاجة إلى الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، والأمن السيبراني، وعدد مستخدمي الإنترنت لكل ألف من السكان. فيما حصلت المملكة على المرتبة الثانية عالميًا في مؤشرات مثل التحول الرقمي في الشركات، والرسملة السوقية لسوق الأسهم، وتوافر رأس المال الجريء، وتطوير وتطبيق التقنية، وتوافر تمويل التطور التقني. كما حصدت المرتبة الثالثة عالميًا في كثير من المؤشرات المرتبطة بالتجارة أهمها، التبادل التجاري، وقدرة الاقتصاد على الصمود، وقدرة الحكومة على التكيف مع المتغيرات الاقتصادية، وتشريعات البطالة، وإجمالي نشاط ريادة الأعمال في مراحله الأولية.

كذلك أحرزت المملكة تقدمًا كبيراً في "مؤشر دعم الشركات لإنشاء الشركات"، حيث احتلت المرتبة الرابعة عالميًا بعد أن كانت في المرتبة السابعة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية لعام 2023.

للعام الثالث على التوالي، تُعزز المملكة العربية السعودية مكانتها العالمية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، حيث كانت قد حلت في المرتبة 17 عالميًا في العام الماضي، بينما احتلت المرتبة 24 عالميًا في عام 2022.

يذكر أنّ تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) ، يصنف الدول وفق أربعة محاور رئيسية وعشرين فرعية، إلى جانب 335 مؤشرًا فرعيًا. وقد تصدرت سنغافورة قائمة ترتيب الدول بينما احتلت سويسرا المرتبة الثانية، والدنمارك المرتبة الثالثة.